وداعا لطلب المدد من القبور لثبوت النصوص الشرعية بعدم إجازتها:
وداعا لطلب المدد من القبور لثبوت النصوص الشرعية بعدم إجازتها:
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
( ابوعبدالله) المدينة الجوية
همسة إيمانية بعنوان :
رسالة لمن يتبارك بالمدد من اصحاب القبور
يشاهد الناس العامة عند الأضرحة للصالحين يبكون ويدعون ويتمسحون بطلب المدد ،،،،
الشواهد:
____________________________________________________
اولا - لو كان هناك مدد من الموتي ما قال الله تعالى بانقطاع علمهم عن الدنيا من بعد موتهم.
__________________________________________________
& - نبي الله عيسى عليه السلام يقول الله تعالى له بانقطاع علمه عن قومه من بعد وفاته ،،،،
قال تعالى في كتابه الكريم عن قول عيسى في حياة البرزخ :
" مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ " ،،،،،،فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ،،،،،،" (117)إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) المائدة"
& - ما كان يقول الله تعالى لنبي الله المصطفي عليه الصلاة والسلام بأنه لا يعلم ماحدث لقومه من بعده وهو في حياة البرزخ
ففي الحديث الذي رواه البخاري حديث رقم: 6213
وقال أحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي حدثنا أبي عن يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي فيجلون عن الحوض فأقول يا رب أصحابي
"،،،فيقول إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك،،،، " ،،، إنهم ارتدوا على أدبارهم ،،، القهقرى). رواه البخاري.
________________________________________________________________
ثانيا - ومن جانب اخر اين من نتبارك بهم في حياة البرزخ ( من الانبياء والصديقين والشهدا والصالحين وحسن أولئك رفيقا)
________________________________________________________________
مختصر حال البشر من بعد الموت في حياة البرزخ والبعث:
قال تعالى : "وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم"
الشاهد:
ينقسم البشر من بعد الوفاة والبعث الى ثلاث أزواج ( انفس وأجساد )
( آ ) : أزواج اهل السابقون ،،،
________________________
وهم النَّبِيِّن والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئك رفيقا،،،
وعددهم خمس فئات ،،،
- فمنهم من يموت ليفصل بين (روحه ونفسه) في السماء الدنيا الذي (يفرق فيها كل امر حكيم،،،) لتسمى النفس بعد الفصل (نسمه) لتكون النسمة في حصاله طيور خضر في الجنه فسبحان الذي فلق الحبة وبرأ النسمة
- ومنهم من توفي ولم يمت كالشهداء : قال تعالى ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾ ،،،اي لا يفصل بين (النفس والروح) ولا يتحقق الموت كعيسى عليه السلام متوفى وليس ميت ،،، قال تعالى :فأني متوفيك ورافعك عندي
- اما اجساد السابقون جميعا ففي القبور من بعد الموت دون الانفس ،،،، فأنفسهم تسبقهم للجنة الفضية (عليين ) قوارير من فضة بيضاء منعمين الى حين البعث ،،، فلا يتعرضون لفتنة القبر ،،، فلا يروا ،،، ناكر ونكير
لعدم وجود أنفسهم بالقبور فهم اهل عليين من بعد الموت لحين البعث والحساب ،،، بقيام الاجساد من القبور لتتلبس الانفس من بعد نزولها من عليين بالإجساد الذي تقوم من القبور ليجمع بينهما من بعد الحساب للدخول للجنة الذهبية
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ) رواه أبو داود (1047) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وفِي الأثر ايضا الشهداء والصالحين
( ب ) -أزواج اهل الميمنة وهم ثلاث فرق .
________________________________
منهم ،،، مقتصد ،، وظالم لنفسه ،،، وسابق بالخيرات
أعلاهم السابق بالخيرات مثل المجاهد في سبيل الله بنفسه وماله ولم يمت مثل خالد بن الوليد
في قوله تعالى:
قال تعالى (ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها ..)
وهم ثلاثة أقسام:
الأول :-
الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً ..!
والثاني :-
المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات..
والثالث :-
السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة.
( ثم وعد الجميع بجنات عدن كل بحسب عمله من الازواج وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
(جنات عدن يدخلونها....))
والواو في ( يدخلونها ) ..
شاملة: للظالم والمقتصد والسابق على التحقيق،وهم عامة البشر كل بحسب الدرجه ومن المقدم والمؤخر منهما للنفس والجسد (ويحرم صورهم على النار)
( ج ) -أزواج اهل المشئمة ،،،
________________________
١-الكافر العادي ،،،
٢-والكافر المجرم كفرعون :وهو لا يطلع للسماء للتفريق بين روحه ونفسه والتي قال تعالى (يفرق فيها كل امر حكيم) من بعد موته ،،،،، وقوله (حتى يلج الجمل سم الخياط) ،،،
ليظل حي بالأرض(نفسا وروحا) ليقام عليه العذاب الى يوم البعث ،،،، (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامه ادخلوا اهل فرعون أشد العذاب)،،،،،
________________________________________________________________
السؤال :
من اين استندتم بالمدد من الانبياء أو الصالحين من بعد موتهم يأتي..؟؟؟؟
والنص الشرعي يثبت انقطاع العلم لهم مع الأحياء من بعد الموت فلا شفاعة في حياة البرزخ لنبي من أنبياء الله او لأي أحد من رسله او من غير رسله ( لا نفرق بين احد من رسله ،،،) ،،، فالأمر جميعا لله من قبل ومن بعد ،
ولكن بعد البعث ورد نص صريح بالشفاعة لمن يقبل الله منهم الشفاعة كما ورد في الاحاديث الصحيحة،،،
ارجعوا الى الله وتوبوا اليه فلا مدد الا من عند الله ،،،
________________________________________________________________
الخلاصة:
- قال تعالى"ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ () إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ"فاطر
- قال تعالى : " أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3)الزمر
- قال تعالى : " وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (18) وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (19) وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (20)يونس
اللهم اجعلنا من الابرار اهل عليين وأجمعنا يوم الجمع بأجسادنا وصورنا ولاتفرقنا لندخل جنتك الذهبية يا ارحم الراحمين بقولك،،،،، ادخلوها بسلام آمنين
________________________________________________________________
اللهم اجعلنا من الابرار اهل عليين وأجمعنا يوم الجمع بأجسادنا وصورنا ولاتفرقنا لندخل جنتك الذهبية يا ارحم الراحمين بقولك،،،،، ادخلوها بسلام آمنين
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس ( ابو عبدالله )من ابناء المدينة الجوية
الله اكبر
تعليقات
إرسال تعليق