دعوة للرجوع الى الدين الواحد فالإسلام هو دين الأنبياء والرسل
دعوةللرجوعإلىالدينالواحدفالإسلامهودينالأنبياءوالرسل
بقلمالمستشارمحمدمجديرياضعبدالمنعمادريس
(،،ابوعبدالله)المدينةالجوية
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ(132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134)
قالالرسولصلىاللهعليهوسلم
مماجاءفيفتوىاللجنةالدائمةللإفتاءحولهذهالدعوةمايلي:" إنالدعوةإلىوحدةالأديانإنصدرتمنمسلمفهيتعتبرردةصريحةعندينالإسلام؛لأنهاتصطدممعأصولالاعتقادفترضىبالكفرباللهعزوجل،وتبطلصدقالقرآنونسخهلجميعماقبلهمنالكتب،وتبطلنسخالإسلاملجميعماقبلهمنالشرائعوالأديان؛وبناءعلىذلكفهيفكرةمرفوضةشرعًامحرمةقطعًابجميعأدلةالتشريعفيالإسلاممنقرآنوسنةوإجماع".وقدبينتاللجنةالموقفالشرعيالصحيححيثقالت:"وممايجبأنيعلمأندعوةالكفاربعامةوأهلالكتاببخاصةإلىالإسلامواجبةعلىالمسلمينبالنصوصالصريحةمنالكتابوالسنة،ولكنذلكلايكونإلابطريقالبيانوالمجادلةبالتيهيأحسن،وعدمالتنازلعنشيءمنشرائعالإسلام،وذلكللوصولإلىقناعتهبالإسلامودخولهمفيه،أوإقامةالحجةعليهمليهلكمنهلكعنبينةويحيامنحيعنبينة،قالاللهتعالى:((قلياأهلالكتابتعالواإلىكلمةسواءبينناوبينكمألانعبدإلااللهولانشركبهشيئاولايتخذبعضنابعضاأربابامندوناللهفإنتولوافقولوااشهدوابأنامسلمون))[ آلعمران:64 ] أمامجادلتهمواللقاءمعهمومحاورتهملأجلالنزولعندرغباتهم،وتحقيقأهدافهم،ونقضعرىالإسلامومعاقدالإيمانفهذاباطليأباهاللهورسولهوالمؤمنون،واللهالمستعانعلىمايصفون،قالتعالى:((واحذرهمأنيفتنوكعنبعضماأنزلاللهإليك))[المائدة:49]"([1]).([1])فتاوىوبياناتمهمة, اللجنةالدائمةللإفتاءبالسعودية, دارعالمالفوائد, ط(1)1421هـ
النظرةالصحيحةفيالحواربينالأديان
دعوةإلىجميعالأديانالسماوية
للرجوعإلىالدينالواحد
فالإسلامهودينالأنبياءوالرسل
--------------
روىالبخاريعنأبيهريرةقال:
قالرسولالله(صلىاللهعليهوسلم)
------------------------------------------
مقدمة:
قالتعالى:(شَرَعَلَكُممِّنَالدِّينِمَاوَصَّىبِهِنُوحاًوَالَّذِيأَوْحَيْنَاإِلَيْكَوَمَاوَصَّيْنَابِهِإِبْرَاهِيمَوَمُوسَىوَعِيسَىأَنْأقِيمُواالدِّينَوَلَاتَتَفَرَّقُوافِيهِكَبُرَعَلَىالْمُشْرِكِينَمَاتَدْعُوهُمْإِلَيْهِ،اللَّهُيَجْتَبِيإِلَيْهِمَنيَشَاءُوَيَهْدِيإِلَيْهِمَنيُنِيبُ)الشورى)
الشاهد:
فيقولهتعالى(أقيمواالدين)أمرٌيفيدالوجوبللرسلبإقامةالدينالواحد،فالإسلاموالمسيحيةواليهوديةوسائرأصولالدياناتالسماويةالتيلمتحرفمننبعإلهيواحد،تدعواإلىعبادةربواحد،وهذههيالغايةمنخلقالبشرقالتعالى:" وَمَاخَلَقْتُالْجِنَّوَالْإِنْسَإِلَّالِيَعْبُدُونِ"،فالرسالاتالتيجاءبهاالأنبياءوالرسلمنزلةمنعنداللهالعليمالحكيمالخبير.
- وقولهتعالى"..وإنمنأمةإلاخلافيهانذير"فاطر
ولذلكفإنتلكالأديانتمثلصراطاًواحداًيسلكهالسابقواللاحقمنالأنبياءقالتعالى:" وأنهذاصراطيمستقيمافاتبعوهولاتتبعواالسبلفتفرقبكمعنسبيله"
-فقدروىالإمامأحمدوأبوداودوابنجريرعنأبيهريرة- رضياللهعنه- قال:
قالالنبي- صلىاللهعليهوسلمالأنبياءإخوةلعلات؛أمهاتهمشتىودينهمواحد.-
- وروىالبخاريعنأبيسلمةوأبيعمرة،عنأبيهريرةقال:قالرسولاللهصلىاللهعليهوسلمأناأولىالناس بعيسىابنمريمفيالدنياوالآخرةوالأنبياءإخوةلعلاتأمهاتهمشتىودينهمواحد
فالمعنى:أنالأنبياءإخوةلعلات:يعنيإخوةأبوهمواحدوالأمهاتمتعددة،(بعكسإخوةالأخيافأمهمواحدةوآباؤهممتعددون)،وهذامثلفأخبربأندينهمواحديعنيفيالتوحيد،وأمهاتهمشتىأيالمللوالشرائع،وهومعنىقوله لِكُلٍّجَعَلْنَامِنْكُمْشِرْعَةًوَمِنْهَاجًا) أيسبيلاوسنةفيالفروع،فالعباداتالفرعيةفيزمنموسىمخالفةلمنقبلهبعضالمخالفة،وكذاوجدخلاففيشريعةعيسىفقدأحللهمبعضالأشياءالتيكانتمحرمةعليهم.
النتيجة:
أولا- كلالأنبياءدينهمالتوحيد:
--------------------------------
أ- أيالإيمانبالله،وملائكته،وكتبهورسله،واليومالآخروالنهيعنالشرك…الخ
- قالتعالى(قُولُواْآمَنَّابِاللّهِوَمَاأُنزِلَإِلَيْنَاوَمَاأُنزِلَإِلَىإِبْرَاهِيمَوَإِسْمَاعِيلَوَإِسْحَاقَوَيَعْقُوبَوَالأسْبَاطِوَمَاأُوتِيَمُوسَىوَعِيسَىوَمَاأُوتِيَالنَّبِيُّونَمِنرَّبِّهِمْلاَنُفَرِّقُبَيْنَأَحَدٍمِّنْهُمْوَنَحْنُلَهُمُسْلِمُونَ"البقرة
- وقالتعالى"وَكَيْفَيُحَكِّمُونَكَوَعِندَهُمُالتَّوْرَاةُفِيهَاحُكْمُاللّهِثُمَّيَتَوَلَّوْنَمِنبَعْدِذَلِكَوَمَاأُوْلَـئِكَبِالْمُؤْمِنِينَ(43)إِنَّاأَنزَلْنَاالتَّوْرَاةَفِيهَاهُدًىوَنُورٌيَحْكُمُبِهَاالنَّبِيُّونَالَّذِينَأَسْلَمُواْلِلَّذِينَهَادُواْوَالرَّبَّانِيُّونَوَالأَحْبَارُبِمَااسْتُحْفِظُواْمِنكِتَابِاللّهِوَكَانُواْعَلَيْهِشُهَدَاءفَلاَتَخْشَوُاْالنَّاسَوَاخْشَوْنِوَلاَتَشْتَرُواْبِآيَاتِيثَمَناًقَلِيلاًوَمَنلَّمْيَحْكُمبِمَاأَنزَلَاللّهُفَأُوْلَـئِكَهُمُالْكَافِرُونَ"
- ففيالكتابالمقدسعلىسبيلالمثاللميقولالمسيحبأنهإلهاوأكدبأنهرسولمناللهوبأنهميريدونقتلهبقوله:
وَهَذِهِهِيَالْحَيَاةُالأَبَدِيَّةُ:أَنْيَعْرِفُوكَأَنْتَالإِلَهَالْحَقِيقِيَوَحْدَكَوَيَسُوعَالْمَسِيحَالَّذِيأَرْسَلْتَهُ.
15 :9 وَبَاطِلاًيَعْبُدُونَنِيوَهُمْيُعَلِّمُونَتَعَالِيمَهِيَوَصَايَاالنَّاسِ».ولميقبلالمسيحأنيمجدوهلأناللهواحدليسمعهشريك:«مَجْداًمِنَالنَّاسِلَسْتُأَقْبَلُ42 وَلَكِنِّيقَدْعَرَفْتُكُمْأَنْلَيْسَتْلَكُمْمَحَبَّةُاللَّهِفِيأَنْفُسِكُمْ.
43 أَنَاقَدْأَتَيْتُبِاسْمِأَبِيوَلَسْتُمْتَقْبَلُونَنِي. إِنْأَتَىآخَرُبِاسْمِنَفْسِهِفَذَلِكَتَقْبَلُونَهُ.
44كَيْفَتَقْدِرُونَأَنْتُؤْمِنُواوَأَنْتُمْتَقْبَلُونَمَجْداًبَعْضُكُمْمِنْبَعْضٍ؟وَالْمَجْدُالَّذِيمِنَالإِلَهِالْوَاحِدِلَسْتُمْتَطْلُبُونَهُ؟!
ب- ليستالدعوةإلىعبادةاللههيالقضيةالوحيدةالتياتفقتفيهاالرسالات،فأماكنالاتفاقكثيرة:
قالتعالى(آمَنَالرَّسُولُبِمَاأُنزِلَإِلَيْهِمِنرَّبِّهِوَالْمُؤْمِنُونَكُلٌّآمَنَبِاللّهِوَمَلآئِكَتِهِوَكُتُبِهِوَرُسُلِهِلاَنُفَرِّقُبَيْنَأَحَدٍمِّنرُّسُلِهِ)البقرة)
-فأيمانالرسلبجميعالكتبالسماوية:
ففيالحديثعنالرسولصلىاللهعليهوسلم:" أعطيتمكانالتوراةالسبعالطوال،وأعطيتمكانالزبورالمئين،وأعطيتمكانالإنجيلالمثاني،وفضّلتبالمفصّل
" رواهالطبرانيفيالكبير.
-والكتبالسماويةالمعروفةلناكلّهاأنزلتفيشهررمضان،فقدجاءفيالحديث:" أنزلتصحفإبراهيمأولّليلةمنشهررمضان،وأنزلتالتوراةلستمضين– منرمضان،وأنزلالإنجيللثلاثعشرةمضتمنرمضان،وأنزلالزبورلثمانعشرةخلتمنرمضان،وأنزلالقرآنلأربعوعشرينخلتمنرمضان
" رواهالطبراني.
-فيالقولعنالملائكةوالجنّ،ولذلكقالالكفارمنقومنوح:(مَاهَذَاإِلَّابَشَرٌمِّثْلُكُمْيُرِيدُأَنيَتَفَضَّلَعَلَيْكُمْوَلَوْشَاءاللَّهُلَأَنزَلَمَلَائِكَةًمَّاسَمِعْنَابِهَذَافِيآبَائِنَاالْأَوَّلِينَإِنْهُوَإِلَّارَجُلٌبِهِجِنَّةٌ)المؤمنون
-الأيمانبالبعثوالنشورلدىجميعالرسلوأتباعهم:
فأولالرسلنوحقاللقومه:(وَاللَّهُأَنبَتَكُممِّنَالْأَرْضِنَبَاتًاثُمَّيُعِيدُكُمْفِيهَاوَيُخْرِجُكُمْإِخْرَاجًا)نوح
-الإيمانباليومالآخرففيدعوةإبراهيم
قالتعالى(وَارْزُقْأَهْلَهُمِنَالثَّمَرَاتِمَنْآمَنَمِنْهُمبِاللّهِوَالْيَوْمِالآخِرِقَالَوَمَنكَفَرَفَأُمَتِّعُهُقَلِيلاًثُمَّأَضْطَرُّهُإِلَىعَذَابِالنَّارِوَبِئْسَالْمَصِيرُ)البقرة:126 ،
وفيصحفإبراهيموموسى:
(بَلْتُؤْثِرُونَالْحَيَاةَالدُّنْيَاوَالْآخِرَةُخَيْرٌوَأَبْقَى)الأعلى
-الإيمانبوجودالجنةوالنار
فنرىالسحرةيقولونلفرعون:(إِنَّاآمَنَّابِرَبِّنَالِيَغْفِرَلَنَاخَطَايَانَاوَمَاأَكْرَهْتَنَاعَلَيْهِمِنَالسِّحْرِوَاللَّهُخَيْرٌوَأَبْقَىإِنَّهُمَنيَأْتِرَبَّهُمُجْرِمًافَإِنَّلَهُجَهَنَّمَلَايَمُوتُفِيهَاوَلَايَحْيى
- وَمَنْيَأْتِهِمُؤْمِنًاقَدْعَمِلَالصَّالِحَاتِفَأُوْلَئِكَلَهُمُالدَّرَجَاتُالْعُلَىجَنَّاتُعَدْنٍتَجْرِيمِنتَحْتِهَاالْأَنْهَارُخَالِدِينَفِيهَاوَذَلِكَجَزَاءمَنتَزَكَّى)طه
-وكلالرسلوالأنبياءأنذروابالمسيحالدجال،
ففيالحديثالصحيحعنابنعمرأنالنبيصلىاللهعليهوسلمذكرالدجال،فقال:" إنيأنذركموه،ومامننبيإلاقدأنذرهقومه،لقدأنذرهنوحقومه،ولكنسأقوللكمفيهقولاًلميقلهنبيلقومه،تعلمونأنهأعور،وأناللهليسبأعور"…الخ
- وسنناللهالكونيةنجدهالدىجميعالأديانالسماوية :
*- قالتعالى"وماكانربكليهلكالقرىبظلموأهلهامصلحون"هود
*- وقالتعالى"وتلكالقرىأهلكناهملماظلمواوجعلنالمهلكهمموعدا"الكهف،
*- وقولهتعالى:(ذَلِكَأَنْلَمْيَكُنْرَبُّكَمُهْلِكَالْقُرَىبِظُلْمٍوَأَهْلُهَاغَافِلُونَ)الانعام.
*- وقولهتعالى:(وَمَاكَانَرَبُّكَمُهْلِكَالْقُرَىحَتَّىيَبْعَثَفِيأُمِّهَارَسُولًايَتْلُوعَلَيْهِمْآَيَاتِنَاوَمَاكُنَّامُهْلِكِيالْقُرَىإِلَّاوَأَهْلُهَاظَالِمُونَ)القصص
ثانيا- اختلافالشرعةوالمنهاجبينالأديان:
فكلدينلهشرعةمختلفةلقولهتعالى"لِكُلٍّجَعَلْنَامِنْكُمْشِرْعَةًوَمِنْهَاجًا"فالاختلافبينالأممالسابقةلميكنعلىالفروضالإيمانيةأوالحدودالفاصلةلحرماتالله(كالشرك،أوالقتل،أوالسرقةأوالتعديبالزناعمنأحلأوحرمفيكلشريعة،…الخ)،فالأصلهوالتوحيدولااختلافبينالأديانفيذلكفالدينواحدبقولهتعالى" أَنْأَقِيمُواالدِّينَوَلَاتَتَفَرَّقُوافِيهِ".
وإنماكانالاختلافبينالأديانفيالشرعةوالمنهاج،كاختلافالعباداتالفرعيةأومنهجالشعائربينالأديانكالحلالوالحرام،والأوامروالنواهي،الخ،فعلىسبيلالمثالالدوامعلىمنهجالشعيرةيكوناختبارلتقوىالقلوب،فقديختلففيكلأمةعنالأخرىقالتعالى" ذلكومنيعظمشعـَـَئِراللهفإنهامنتقوىالقلوب" الحج
النتيجة:
دعوةجميعالرسل:هيعبادةاللهوحدهلاشريكله،وتركعبادةماسواه.
-قالتعالى(وَمَاأَرْسَلْنَامِنقَبْلِكَمِنرَّسُولٍإِلَّانُوحِيإِلَيْهِأَنَّهُلَاإِلَهَإِلَّاأَنَافَاعْبُدُونِ)الأنبياء،أيكلواحدمنالرسلأوحىاللهتعالىإليهأنيدعوإلى(لاإلهإلاالله)ولايشركبه.
- وأخبرتعالىأنكلرسولبدأدعوتهبقوله:(اعْبُدُوااللَّهَمَالَكُمْمِنْإِلَهٍغَيْرُهُ(
- فللهالدينكلهقالتعالى:" فَاعْبُدِاللَّهَمُخْلِصًالَّهُالدِّينَ" الزمر.
- وخصصهبقولهتعالى:"إِنَّالدِّينَعِندَاللّهِالإِسْلاَمُ" آلعمران.
معنىالإسلام:
هوتسليمالوجهإلىاللهوالإذعانلأوامرهتعالىوهذاهوجوهرالدينوحقيقته.
النتيجة:
دينجميعالرسلهوالإسلاملقوله(إِنَّالدِّينَعِندَاللّهِالإِسْلاَمُ)والدليلعلىذلك:
- قولهتعالىعننوحعليهالسلام:" فَإِنتَوَلَّيْتُمْفَمَاسَأَلْتُكُممِّنْأَجْرٍإِنْأَجْرِيَإِلاَّعَلَىاللّهِوَأُمِرْتُأَنْأَكُونَمِنَالْمُسْلِمِينَ"يونس
- وعنإبراهيمعليهالسلام{ مَاكَانَإِبْرَاهِيمُيَهُودِيًّاوَلاَنَصْرَانِيًّاوَلَكِنكَانَحَنِيفًامُّسْلِمًاوَمَاكَانَمِنَالْمُشْرِكِينَ}آلعمران:67،
- وقالتعالىعلىلسانإبراهيم)إِذْقَالَلَهُرَبُّهُأَسْلِمْقَالَأَسْلَمْتُلِرَبِّالْعَالَمِينَ- وَوَصَّىبِهَاإِبْرَاهِيمُبَنِيهِوَيَعْقُوبُيَابَنِيَّإِنَّاللّهَاصْطَفَىلَكُمُالدِّينَفَلاَتَمُوتُنَّإَلاَّوَأَنتُممُّسْلِمُونَ)البقرة:
- وقالتعالىعلىلسانيعقوب(أَمْكُنتُمْشُهَدَاءإِذْحَضَرَيَعْقُوبَالْمَوْتُإِذْقَالَلِبَنِيهِمَاتَعْبُدُونَمِنبَعْدِيقَالُواْنَعْبُدُإِلَـهَكَوَإِلَـهَآبَائِكَإِبْرَاهِيمَوَإِسْمَاعِيلَوَإِسْحَاقَإِلَـهاًوَاحِداًوَنَحْنُلَهُمُسْلِمُونَ)البقرة
- وعنموسىعليهالسلام:{وَقَالَمُوسَىيَاقَوْمِإِنكُنتُمْآمَنتُمبِاللّهِفَعَلَيْهِتَوَكَّلُواْإِنكُنتُممُّسْلِمِينَ} يونس
- وقولهتعالىعلىذكربلقيسوسيدناسليمان):قَالَتْيَاأَيُّهَاالمَلَأُإِنِّيأُلْقِيَإِلَيَّكِتَابٌكَرِيمٌ{29}إِنَّهُمِنسُلَيْمَانَوَإِنَّهُبِسْمِاللَّهِالرَّحْمَنِالرَّحِيمِ(30)أَلَّاتَعْلُوعَلَيَّوَأْتُونِيمُسْلِمِينَ{31} النمل
- وقولهتعالىعلىذكربلقيس" قِيلَلَهَاادْخُلِيالصَّرْحَفَلَمَّارَأَتْهُحَسِبَتْهُلُجَّةًوَكَشَفَتْعَنسَاقَيْهَاقَالَإِنَّهُصَرْحٌمُّمَرَّدٌمِّنقَوَارِيرَقَالَتْرَبِّإِنِّيظَلَمْتُنَفْسِيوَأَسْلَمْتُمَعَسُلَيْمَانَلِلَّهِرَبِّالْعَالَمِينَ{44} النمل
- وقولهتعالىعلىلسانسيدنايوسف):رَبِّقَدْآتَيْتَنِيمِنَالْمُلْكِوَعَلَّمْتَنِيمِنتَأْوِيلِالأَحَادِيثِفَاطِرَالسَّمَاوَاتِوَالأَرْضِأَنتَوَلِيِّيفِيالدُّنُيَاوَالآخِرَةِتَوَفَّنِيمُسْلِماًوَأَلْحِقْنِيبِالصَّالِحِينَ" يوسف
- وقالعنالحواريينأنصارعيسى" وَإِذْأَوْحَيْتُإِلَىالْحَوَارِيِّينَأَنْآمِنُواْبِيوَبِرَسُولِيقَالُوَاْآمَنَّاوَاشْهَدْبِأَنَّنَامُسْلِمُونَالمائدة
- وقالتعالىعلىلسانفرعونقبلأنيغرق"وَجَاوَزْنَابِبَنِيإِسْرَائِيلَالْبَحْرَفَأَتْبَعَهُمْفِرْعَوْنُوَجُنُودُهُبَغْياًوَعَدْواًحَتَّىإِذَاأَدْرَكَهُالْغَرَقُقَالَآمَنتُأَنَّهُلاإِلِـهَإِلاَّالَّذِيآمَنَتْبِهِبَنُوإِسْرَائِيلَوَأَنَاْمِنَالْمُسْلِمِينَ"آلآنَوَقَدْعَصَيْتَقَبْلُوَكُنتَمِنَالْمُفْسِدِينَ(يونس)
- وقالتعالىلنبيناصلىاللهعليهوسلم:{ثُمَّأَوْحَيْنَاإِلَيْكَأَنِاتَّبِعْمِلَّةَإِبْرَاهِيمَحَنِيفًاوَمَاكَانَمِنَالْمُشْرِكِينَ} النحل
- وقولهتعالىلنبينامحمدصلىاللهعليهوسلم):قُلْإِنَّنِيهَدَانِيرَبِّيإِلَىصِرَاطٍمُّسْتَقِيمٍدِيناًقِيَماًمِّلَّةَإِبْرَاهِيمَحَنِيفاًوَمَاكَانَمِنَالْمُشْرِكِينَ
- قُلْإِنَّصَلاَتِيوَنُسُكِيوَمَحْيَايَوَمَمَاتِيلِلّهِرَبِّالْعَالَمِينَ-لاَشَرِيكَلَهُوَبِذَلِكَأُمِرْتُوَأَنَاْأَوَّلُالْمُسْلِمِينَالأنعام
- وقولهتعالى:قُلْإِنَّمَايُوحَىإِلَيَّأَنَّمَاإِلَهُكُمْإِلَهٌوَاحِدٌفَهَلْأَنتُممُّسْلِمُونَ)الأنبياء
- وقوله:وَمَنْأَحْسَنُقَوْلاًمِّمَّندَعَاإِلَىاللَّهِوَعَمِلَصَالِحاًوَقَالَإِنَّنِيمِنَالْمُسْلِمِينَ)فصلت
الشاهد:
قدتكررالإسلاموالتوحيدللهعلىلسانجميعالرسلوالأنبياءمنذبدايةآدمعليهالسلام،إلىخاتمالأنبياءوالرُسُلسيدنامحمد(صلىاللهعليهوسلم).. الذيجاءمكملاومصدقا.. للرسالاتالسماويةالسابقة..
- قالتعالى:{يَاأَيُّهَاالرُّسُلُكُلُوامِنَالطَّيِّبَاتِوَاعْمَلُواصَالِحًاإِنِّيبِمَاتَعْمَلُونَعَلِيمٌ*وَإِنَّهَذِهِأُمَّتُكُمْأُمَّةًوَاحِدَةًوَأَنَارَبُّكُمْفَاتَّقُونِ"المؤمنون
- وقالتعالى:{إِنَّالَّذِينَيَكْفُرُونَبِاللّهِوَرُسُلِهِوَيُرِيدُونَأَنيُفَرِّقُواْبَيْنَاللّهِوَرُسُلِهِوَيقُولُونَنُؤْمِنُبِبَعْضٍوَنَكْفُرُبِبَعْضٍوَيُرِيدُونَأَنيَتَّخِذُواْبَيْنَذَلِكَسَبِيلاً* أُوْلَئِكَهُمُالْكَافِرُونَحَقًّاوَأَعْتَدْنَالِلْكَافِرِينَعَذَابًامُّهِينًا} [النساء:150-151]،
- وقال:"آمَنَالرَّسُولُبِمَاأُنزِلَإِلَيْهِمِنرَّبِّهِوَالْمُؤْمِنُونَكُلٌّآمَنَبِاللّهِوَمَلآئِكَتِهِوَكُتُبِهِوَرُسُلِهِلاَنُفَرِّقُبَيْنَأَحَدٍمِّنرُّسُلِهِ" البقرة
- قالتعالى(أَمْكُنتُمْشُهَدَاءإِذْحَضَرَيَعْقُوبَالْمَوْتُإِذْقَالَلِبَنِيهِمَاتَعْبُدُونَمِنبَعْدِيقَالُواْنَعْبُدُإِلَهَكَوَإِلَهَآبَائِكَإِبْرَاهِيمَوَإِسْمَاعِيلَوَإِسْحَقَإِلَهًاوَاحِدًا.. )البقرة:133.
النتيجة:
الإسلامهودينالأنبياءوالرسل:
==================
- قالتعالى:إِنَّالدِّينَعِندَاللّهِالإِسْلاَمُوَمَااخْتَلَفَالَّذِينَ
أُوْتُواْالْكِتَابَإِلاَّمِنبَعْدِمَاجَاءهُمُالْعِلْمُبَغْياًبَيْنَهُمْوَمَنيَكْفُرْبِآيَاتِاللّهِفَإِنَّاللّهِسَرِيعُالْحِسَابِ
- فَإنْحَآجُّوكَفَقُلْأَسْلَمْتُوَجْهِيَلِلّهِوَمَنِاتَّبَعَنِوَقُللِّلَّذِينَأُوْتُواْالْكِتَابَوَالأُمِّيِّينَأَأَسْلَمْتُمْفَإِنْأَسْلَمُواْفَقَدِاهْتَدَواْوَّإِنتَوَلَّوْاْفَإِنَّمَاعَلَيْكَالْبَلاَغُوَاللّهُبَصِيرٌبِالْعِبَادِ
)آلعمران)
الشاهد:
فالمسلمونمنأهلالكتابهمالذينآمنوابدعوةأنبيائهمولميحرفوافيهاأيبعبادةاللهالواحد:فيتقبلمنهمإيمانهمويدخلونالجنةلقولهتعالى"محمدرسولاللهوالذينمعهأشداءعلىالكفاررحماءبينهمتراهمركعاسجدايبتغونفضلامناللهورضواناسيماهمفيوجوههممنأثرالسجودذلكمثلهمفيالتوراةومثلهمفيالإنجيلكزرعأخرجشطأهفآزرهفاستغلظفاستوىعلىسوقهيعجبالزراعليغيظبهمالكفاروعداللهالذينآمنواوعملواالصالحاتمنهممغفرةوأجراعظيما" الفتح،فمسلمونسيدناإبراهيمعليهالسلامسيدخلونالجنةومسلمونسيدناموسيعليهالسلامسيدخلونالجنةومسلمونسيدناعيسىعليهالسلامسيدخلونالجنةوكذلكمسلمونجميعالأديانالسماويةالذينأتبعواأنبيائهمولميحرفوافيدينهمسيدخلونالجنةأنشاءالله،
فجميعهممسلمونتحترايةدينواحدبعبادةربواحد،
وأناختلفتالشرعةوالمنهاجبينهم.
الخلاصة:
قالتعالى(وَلَاتُجَادِلُواأَهْلَالْكِتَابِإِلَّابِالَّتِيهِيَأَحْسَنُإِلَّاالَّذِينَظَلَمُوامِنْهُمْوَقُولُواآمَنَّابِالَّذِيأُنزِلَإِلَيْنَاوَأُنزِلَإِلَيْكُمْوَإِلَهُنَاوَإِلَهُكُمْوَاحِدٌوَنَحْنُلَهُمُسْلِمُونَ)العنكبوت
1- الموحدينمنهمباللهالواحد.
2- والذينظلموامنهم(ببعدهمعنالتوحيد).
أولا:حكمالموحدونبالآلةالواحدمنأهلالكتاب:
- قالتعالى".. ليسواسواءمنأهلالكتابأمةقائمةيتلونآياتاللهآناءالليلوهميسجدون(113)يؤمنونباللهواليومالآخرويأمرونبالمعروفوينهونعنالمنكرويسارعونفيالخيراتوأولئكمنالصالحينومايفعلوامنخيرفلنيكفروهواللهعليمبالمتقين)آلعمران)(جاءتالآيةتبينأوصافهم:بأنهميؤمنونباللهواليومالآخر.. الخ)
ففيالتفسير:
العطاء" ليسواسواءمنأهلالكتابأمةقائمة"الآيةيريد:أربعينرجلامنأهلنجرانمنالعربواثنينوثلاثينمنالحبشةوثمانيةمنالرومكانواعلىدينعيسىوصدقوامحمداصلىاللهعليهوسلموكانمنالأنصارفيهمعدةقبلقدومالنبيصلىاللهعليهوسلم،منهمأسعدبنزرارةوالبراءبنمعرورومحمدبنسلمةومحمودبنمسلمةوأبوقيسصرمةبنأنسكانواموحدين،يغتسلونمنالجنابة،ويقومونبماعرفوامنشرائعالحنيفيةحتىجاءهماللهتعالىبالنبيصلىاللهعليهوسلمفصدقوهونصروه.
-وقال(وإنمنأهلالكتابلمنيؤمنباللهومآأنزلإليكمومآأنزلإليهمخشعينللهلايشترونبئايتاللهثمناقليلاأولئكلهمأجرهمعندربهمإناللهسريعالحساب)آلعمران
الشاهد:
جاءتالآيةتبينأوصافمؤمنيأهلالكتاب(يؤمنونباللهوماأنزلإلينا(القرآن)
كالنجاشيوورقةبننوفلومنيكتمإيمانهكمؤمنآلفرعون.
ثانيا:حكمالذينظلموامنأهلالكتاب:
- قالتعالى"قُلْيَاأَهْلَالْكِتَابِلَسْتُمْعَلَىشَيْءٍحَتَّىَتُقِيمُواْالتَّوْرَاةَوَالإِنجِيلَوَمَاأُنزِلَإِلَيْكُممِّنرَّبِّكُمْ"المائدة
- وقولهتعالى:وَأَنزَلْنَاإِلَيْكَالْكِتَابَبِالْحَقِّمُصَدِّقاًلِّمَابَيْنَيَدَيْهِمِنَالْكِتَابِوَمُهَيْمِناًعَلَيْهِفَاحْكُمبَيْنَهُمبِمَاأَنزَلَاللّهُوَلاَتَتَّبِعْأَهْوَاءهُمْعَمَّاجَاءكَمِنَالْحَقِّلِكُلٍّجَعَلْنَامِنكُمْشِرْعَةًوَمِنْهَاجاًوَلَوْشَاءاللّهُلَجَعَلَكُمْأُمَّةًوَاحِدَةًوَلَـكِنلِّيَبْلُوَكُمْفِيمَاآتَاكُمفَاسْتَبِقُواالخَيْرَاتِإِلَىاللهمَرْجِعُكُمْجَمِيعاًفَيُنَبِّئُكُمبِمَاكُنتُمْفِيهِتَخْتَلِفُونَ{48} المائدة
- فعقيدةالثالوثلمتدخلإلىالمسيحيةإلافيالقرنالرابعالميلادي حيثتشكلتهذهالنظريةبواسطة(أثاناسيوس)وهوراهبمصريمنالإسكندريةوقدتمتالموافقةعليهافيالمجامعالمسكونيةالأولوالثاني.
وتشهددائرةالمعارفالفرنسيةبأقوالقدماءالمؤرخينعلىذلكفيقول(جوستنمارستر)مؤرخلاتينيفيالقرنالثاني:
" إنهكانفيزمنهفيالكنيسةمؤمنونيعتقدونأنعيسىهوالمسيحويعتبرونهإنساناًبحتاًوإنكانأرقىمنغيرهمنالناس،وحدثبعدذلكأنهكلمانماعددمنتنصرمنالوثنيين
- ظهرتعقائدجديدةلمتكنمنقبل"(181)،فقدكانالمسيحيونالأوائلموحدين.
-ولكنبولسمؤسسالمسيحيةاليوم،الذيأدخلإلىالنصرانيةمعظمالعقائدالباطلة؛نادىأولاًبإلوهيةالمسيح،وعارضتلاميذالمسيحومضىفيترويجأفكارهلأطماعتوسعيةأرادها.
-"وبنظرةتاريخيةسريعةعلىالقرونالأولىللمسيحيةتريناأنالنصرانيةكانتبينشقيالرحى،بيناضطهاداليهود،واضطهادالوثنيةالرومانية،وفيسنة325مكانتالقسطنطينيةقاعدةالدولةالرومانيةالشرقية،ولماكانأغلبرعاياالإمبراطورقسطنطينمنالمسيحيين،وكانأغلبالوثنيينفيحوزةرومافيالغرب،فلكييقوّيمركزه قربالمسيحيينإليه،ولكنلماكانواهمأنفسهممختلفينحولالمسيحفقددعاهمإلىعقدمجمعلحسمهذهالخلافاتالعقائديةالتيكانلهاأثرهاعلىإشاعةعدمالاستقرارفيإمبراطوريته
-لذلكعقدمجمعنيقيّةسنة325 وقدحضره(2048)أسقفاًمنجميعأنحاءالعالموذلكلتحديدمنهوالمسيح،فتناظرالمجتمعونوقرر(1731)منالأساقفةالمجتمعينوعلىرأسهم(آريوس)أنالمسيحإنسان،
-ولكن(أثناسيوس)الذيكانشماساًبكنيسةالإسكندريةانتهزهذهالفرصةفأرادأنيتقربإلىقسطنطينالوثنيفأعلنأنالمسيحهوالإلهالمتجسد،
وتبعهفيذلكالرأي(317)عضواًومالقسطنطينالذيكانمايزالعلىوثنيتهإلىرأي(أثناسيوس)لمافيهمنعقيدةوثنيةتؤمنبتجسيدالآلهةونـزولهامنالسماء،فأقرمقالة(أثناسيوس)وطردالأساقفةالموحدينوعلىرأسهم(آريوس)،
- وأخطرمنهذاأنهقضىبحبسالكتابالمقدسفلايسمحبتداولهبينالناس،وانيقتصرتعليمالدينعلىمايقومالقساوسةبتلقينهللناس"(182)،وبهذا"سيكونمنقبيلالجهدالضائعمحاولةالعثورعلىحكمةواحدةأووحيأوأيةرسالةمرفوعةإلىيسوعالمسيحبلغتهالخاصة،
- ويجبأنيتحملمجمعنيقيهإلىالأبدمسئوليةجريمةضياعالإنجيلالمقدسبلغتهالآرميةالأصلية،وهيخسارةلاتعوض"(183)
- وقدخرجتمنمجمعنيقيةقراراتاعتبرتمعقراراتمجمعآخرعقدعام381مهومجمعالقسطنطينية" والذيحضره (150)أسقفاًوقدكانحصيلةهذاالمجمعالصغيرأنالروحالقدسهوإلهمنجوهرالله"(184)،
- وبهذينالمجمعيناكتملتعقيدةالتثليثعندالنصارى؛فالتثليثالمسيحيلميكنمعروفاًإلىسنة325محيثعقدمؤتمرنيقية،ولميعترفالمؤتمرإلابالأبوالابن،ثمأدخلواالروحالقدسعام381 مفيمجمعالقسطنطينيةكمارأينا،وقدجاءالتثليثبالتصويتفيالمجامع-تصويتمصحوببالتهديدوالوعيد- تصويتعلىحلوسط،أرادالإمبراطورالرومانيإلهاًيعجبههوشخصياً،إلهاًليسواحدحتىلايغضبالوثنيونالذينيؤمنونبتعددالآلهة،وإلهاًواحداًحتىلايغضبالموحدين! فكاناختراعالتثليث،واحدفيثلاثةأوثلاثةفيواحد؛فهوواحدإنشئتأوهوثلاثةإنشئت،وهكذافإنالتثليثليسقولعيسىولاوحياًمنالله،بلهواختراعإمبراطوري،صدرعلىشكلمرسومأجبرالناسعلىتكرارهدونفهمأوتصديق،آمنبه،آمنبهفقطولاتسأل(.وهكذاتشكلتعقيدةالتثليث،ووضعقانونالإيمانالمسيحي.(أنتهي)
النتيجة:
الذينأمنوابعقيدةالثالوثمنأهلالكتاب،(التيتقررتمنبعدثلاثمائةسنينمنبعدعصرنبياللهعيسىعليهالسلام)ينظرونإلىكلمنلايؤمنبعقيدتهمالثالوثبالكفر،فالموحدونبالإلهالواحدمنالمسحيينأوغيرهممنالأديانالسماويةجميعهمكفارفيعقيدةأهلالثالوث،
فنحنالمسلمونالموحدونبآلهواحدكفارفيعقيدتهمالثالوثية.
- أماقولاللهتعالىفيالذينيؤمنونبعقيدةالثالوت:(لَقَدْكَفَرَالَّذِينَقَالُواْإِنَّاللّهَهُوَالْمَسِيحُابْنُمَرْيَمَوَقَالَالْمَسِيحُيَابَنِيإِسْرَائِيلَاعْبُدُواْاللّهَرَبِّيوَرَبَّكُمْإِنَّهُمَنيُشْرِكْبِاللّهِفَقَدْحَرَّمَاللّهُعَلَيهِالْجَنَّةَوَمَأْوَاهُالنَّارُوَمَالِلظَّالِمِينَمِنْأَنصَارٍ* لَّقَدْكَفَرَالَّذِينَقَالُواْإِنَّاللّهَثَالِثُثَلاَثَةٍوَمَامِنْإِلَهٍإِلاَّإِلَهٌوَاحِدٌوَإِنلَّمْيَنتَهُواْعَمَّايَقُولُونَلَيَمَسَّنَّالَّذِينَكَفَرُواْمِنْهُمْعَذَابٌأَلِيمٌ)المائدة
الخلاصة:
حكممنخرجعندينالأنبياء(الإسلام)التوحيد:
- قالتعالى:إِنَّالدِّينَعِندَاللّهِالإِسْلاَمُوَمَااخْتَلَفَالَّذِينَأُوْتُواْالْكِتَابَإِلاَّمِنبَعْدِمَاجَاءهُمُالْعِلْمُبَغْياًبَيْنَهُمْوَمَنيَكْفُرْبِآيَاتِاللّهِفَإِنَّاللّهِسَرِيعُالْحِسَابِ)آلعمران.
-فقدبينسبحانهوتعالىأنالدينعندهواحدلجميعالأنبياءوهوالإسلامأيالإقراربوحدانيتهوالكفربالطاغوتوالقيامبمايقتضيههذاالإيمانمنطاعةوانضباطوفقأوامرهونواهيه،فإقامةالدين(أَنْأَقِيمُواالدِّينَوَلَاتَتَفَرَّقُوافِيهِ)تعنيتطبيقشرعالله،والحكمبماأنزلالله،،وأنهلايقبلمنأحدديناسوىالإسلام(قالتعالى:وَمَنيَبْتَغِغَيْرَالإِسْلاَمِدِيناًفَلَنيُقْبَلَمِنْهُوَهُوَفِيالآخِرَةِمِنَالْخَاسِرِينَ)آلعمران
الشاهد:
قالتعالى:{قُلْيَاأَهْلَالْكِتَابِتَعَالَوْاْإِلَىكَلَمَةٍسَوَاءبَيْنَنَاوَبَيْنَكُمْأَلاَّنَعْبُدَإِلاَّاللّهَوَلاَنُشْرِكَبِهِشَيْئًاوَلاَيَتَّخِذَبَعْضُنَابَعْضاًأَرْبَابًامِّندُونِاللّهِفَإِنتَوَلَّوْاْفَقُولُواْاشْهَدُواْبِأَنَّامُسْلِمُونَ}آلعمران
-فالخروجعنالتوحيديعنيالخروجعنالإسلام،فللإسلامأركاننجدهاواحدةفيجميعالأديان:
فقدأخرجالبخاريومسلم،والترمذيوالنسائيوالبيهقيعنابنعمررضياللهعنهما،عنالنبيصلىاللهعليهوسلمقال:"بنيالإسلامعلىخمس:شهادةأنلاإلهإلاالله،وأنمحمداًرسولالله،وأقامالصلاة،وإيتاءالزكاة،وصومرمضانوالحجلمناستطاعإليهسبيلا
&- فشهادةأنلاآللهإلاالله:
هيلبُّدعواتالرسلوجوهرالرسالاتإلىعبادةاللهوحدهلاشريكله،ونبذمايُعبدمندونه:
-قالتعالىللرسلعليهمالسلام(إِنَّهَذِهِأُمَّتُكُمْأُمَّةًوَاحِدَةًوَأَنَارَبُّكُمْفَاعْبُدُونِ)الأنبياء:92
- فنوحيقوللقومه:(يَاقَوْمِاعْبُدُواْاللَّهَمَالَكُممِّنْإِلَهٍغَيْرُهُ)[ الأعراف:59
- وإبراهيمقاللقومه:(وَإِبْرَاهِيمَإِذْقَالَلِقَوْمِهِاعْبُدُوااللَّهَوَاتَّقُوهُذَلِكُمْخَيْرٌلَّكُمْإِنكُنتُمْتَعْلَمُونَ)العنكبوت:16
- وقولإبراهيم: (إِنِّيوَجَّهْتُوَجْهِيَلِلَّذِيفَطَرَالسَّمَاوَاتِوَالأَرْضَحَنِيفًاوَمَاأَنَاْمِنَالْمُشْرِكِينَ)الأنعام:79 .
-وقولهتعالى(وَمَنيَرْغَبُعَنمِّلَّةِإِبْرَاهِيمَإِلاَّمَنسَفِهَنَفْسَهُ)البقرة:130
-وهودقاللقومه:(اعْبُدُواْاللّهَمَالَكُممِّنْإِلَهٍغَيْرُهُ)الأعراف:65
- وصالحقاللقومه:(اعْبُدُواْاللّهَمَالَكُممِّنْإِلَهٍغَيْرُهُ)الأعراف:73 .
- وقولهلنبيناالمصطفى(وَمَاأَرْسَلْنَامِنقَبْلِكَمِنرَّسُولٍإِلَّانُوحِيإِلَيْهِأَنَّهُلَاإِلَهَإِلَّاأَنَافَاعْبُدُونِ)الأنبياء
&- وشهادةأنمحمدرسولالله:قالالنبيصلىاللهعليهوسلم" أناأولىالناسبعيسىابنمريمفيالدنياوالآخرة،والأنبياءإخوةلِعَلَّات،أمهاتهمشتى،ودينهمواحد" متفقعليه،وهذاممايؤكدأندينالرسلواحد،ولهذايبشرأولُهمبآخرهمويؤمنبه،وآخرُهميصدقأولَهمويؤمنبه،حيثأقترنفيالشهادةبأنلاإلهإلااللهوأنمحمداًرسولالله.
فمنأركانالإسلامبأنتؤمنكلأمةبنبيها،ومامننبيإلاوقدنبأأمتهبرسوليأتيمنبعدهليكونهوخاتمالنبيين،
- فأنصارعيسىشهدوابالإسلامقالتعالى:وَإِذْأَوْحَيْتُإِلَىالْحَوَارِيِّينَأَنْآمِنُواْبِيوَبِرَسُولِيقَالُوَاْآمَنَّاوَاشْهَدْبِأَنَّنَامُسْلِمُونَ" المائدة
- وقالتعالىعنقولعيسىعليهالسلام:(وَإِذْقَالَعِيسَىابْنُمَرْيَمَيَابَنِيإِسْرَائِيلَإِنِّيرَسُولُاللَّهِإِلَيْكُممُّصَدِّقًالِّمَابَيْنَيَدَيَّمِنَالتَّوْرَاةِوَمُبَشِّرًابِرَسُولٍيَأْتِيمِنبَعْدِياسْمُهُأَحْمَدُ)الصف:
- وقالتعالىعنأهلالكتاب" الذينءاتينهمالكتبيعرفونهكمايعرفونأبناءهمالذينخسرواأنفسهمفهملايؤمنون"الأنعام
- وقدبينالمسيحبأنجيلبرنابامنزلةرسولاللهصلىاللهعليهوسلموإنجيلالمسيحمعناهالبشارةوقالالمسيحفىبرناباعنرسولاللهالذيسيأتيبعديلأناللهيريدذلكحتىأهيأطريقه.
الشاهد:
فمنلايشهدبأنلاآللهإلااللهوأنمحمدرسولاللهفقدفقدركنمنأركانالإسلام.
-قالتعالى:)يَاأَهْلَالْكِتَابِقَدْجَاءكُمْرَسُولُنَايُبَيِّنُلَكُمْعَلَىفَتْرَةٍمِّنَالرُّسُلِأَنتَقُولُواْمَاجَاءنَامِنبَشِيرٍوَلاَنَذِيرٍفَقَدْجَاءكُمبَشِيرٌوَنَذِيرٌوَاللّهُعَلَىكُلِّشَيْءٍقَدِيرٌ)المائدة
-وقالصَلَّىاللهُعَلَيْهِوَسَلَّم:والذينفسيبيدهلايسمعبييهوديولانصرانيثملايؤمنبيثميموت, إلاكانمنأهلالنار"
&- إقامةالصلاة:
الصلاةهيعمادالدينوقدقالصلىاللهعليهوسلم"العهدالذيبينناوبينهمالصلاةفمنتركهافقدكفر"فالصلاةهيالركنالثانيمنأركانالإسلاموأناختلفتشعائرهابينالأديان:فهيصلةومناجاةبينالعبدوالرب.
-قالتعالى:لَيْسُواسَوَاءًمِنْأَهْلِالْكِتَابِأُمَّةٌقَائِمَةٌيَتْلُونَآيَاتِاللَّهِآنَاءَاللَّيْلِوَهُمْيَسْجُدُونَ"آلعمران
-وقالتعالىلموسىعليهالسلام:(.. فَاعْبُدْنِيوَأَقِمِالصَّلَاةَلِذِكْرِي)طه
-وقـالعيسىعليهالسلام:(.. وَأَوْصَانِيبِالصَّلَاةِوَالزَّكَاةِمَادُمْتُحَيًّا)مريم
-وقدأذنرسولاللهصلىاللهعليهوسلملنصارىنجرانبدخولمسجدهوالمحاورةفيهولماحانتصلاتهماستأذنوارسولاللهصلىاللهعليهوسلمفيصلاتهمفيهفأذنلهمبذلكواستقبلوابيتالمقدس".
- وكذلككاناتجاهقبلةالمسلمونإلىبيتالمقدسولكننانرىرسولاللهصلىاللهعليهوسلميأمرأمته،بمخالفةاليهود،كماأمرهربهبالاتجاهفيالصلاةإلىالكعبة،بدلبيتالمقدس،حيثصلىعليهالصلاةوالسلامفيالمدينةبعدالهجرة:سبعةعشرشهراًإلىبيتالمقدس،ثماناللهأنزلعليه:قدنرىتقلبوجهكفيالسماءفلنولينكقبلةترضاها(البقرة)،فوجههاللهإلىمكة.فالصلاةفرضفيجميعالأديانالسماويةوأنأختلفأتجاهالقبلةبينهم.
&- إيتاءالزكاة:
تعريفهااصطلاحاًفهيالجزءالمخصصللفقيروالمحتاجمنأموالالغنى،وهيالركنالثالثمنأركانالإسلام.
-وقوله (خذمنأموالهمصدقةتطهرهموتزكيهمبهاوصلّعليهمإنصلاتكسكنلهم)التوبة
-وفيالحديثالصحيحقالرسولاللهصلىاللهعليهوسلملمعاذبنجبلحينأرسلهإلىاليمن: (ادعهمإلىشهادةأنلاإلهإلاالله،وأنيرسولالله،فإنهمأطاعوكلذلكفأعلمهمأناللهافترضعليهمخمسصلواتفيكليوموليلة،فإنهمأطاعوكلذلكفأعلمهمأناللهافترضعليهمصدقةفيأموالهمتؤخذمنأغنيائهمفتردعلىفقرائهم» رواهالبخاري.
-ونجدأنالزكاةفرضأيضاعلىالرسلالسابقون:-
- قالتعالىعنالرسلالسابقين(وَأَوْحَيْنَاإِلَيْهِمْفِعْلَالْخَيْرَاتِوَإِقَامَالصَّلَاةِوَإِيتَاءالزَّكَاةِ)الأنبياء.
-وقالتعالىعنإسماعيلعليهالسلام(وَكَانَيَأْمُرُأَهْلَهُبِالصَّلَاةِوَالزَّكَاةِ.. )مريم
-وقـالعيسىفيالقرآنالكريم:(وَأَوْصَانِيبِالصَّلَاةِوَالزَّكَاةِمَادُمْتُحَيًّا)[ مريم
&- الصوم:
ركناًمنأركانالإسلامالخمسةفهوفرضعليناوعلىالأممالسابقة،إلاأنَّصورةأدائهملهامختلفةعنصورةأدائنا،فكلأمةقدخصهااللهُتعالىبشريعةومنهاجيختلفعمنعداهممنالأمم. قالتعالى:ياأيهاالذينآمنواكتبعليكمالصيامكماكتبعلىالذينمنقبلكملعلكمتتقون)البقرة
- قالالطبريبالسندالىقتادةفي:كتبعليكمالصيام،كماكتبعلىالذينمنقبلكمقال:كتبشهررمضانعلىالناس،كماكتبعلىالذينمنقبلهم،قال:وقدكانكتبعلىالناس،قبلأنينزلرمضانثلاثةأياممنكلشهر.
-قالأبوجعفر:وأولىهذهالأقوالبالصوابقولمنقال:معنىالآية:ياأيهاالذينآمنوافرضعليكمالصيام،كمافرضعلىالذينمنقبلكممنأهلالكتاب،أياماًمعدوداتوهيشهررمضانكله،لأنمنبعدإبراهيمصلىاللهعليهوسلمكانمأموراًبإتباعإبراهيموذلكأناللهجلثناؤه،كانجعلهللناسإماما،وقدأخبرنااللهعزوجلاندينهكانالحنيفيةالمسلمة،فأمرنبيناصلىاللهعليهوسلمبمثلالذيأمربهمنقبلهمنالأنبياء.
-يقولابنتيميةرحمهاللهفيكتابه:الجوابالصحيحلمنبدلدينالمسيح:أماالنصارىفليستالصلواتالتييصلونهامنقولةعنالمسيحعليهالسلام،ولاالصومالذييصومونهمنقولاًعنالمسيح،بلجعلأولهمالصومأربعينيوماًثمزادوافيهعشرةأيامونقلوهإلىالربيع،وليسهذامنقولاًعندهمعنالمسيحعليهالسلام,, فكانذلكمنبدعهموكذاأعيادهمالسبتالذيهوفيآخرصومهم.(أنتهى)
ومنصورالصيامقبلالإسلام:
-منهصيامداودعليهالسلام،حيثكانيصوميوماًويفطريوماً،وهوأفضلالصيام
-ومريمفيقولهتعالى(فَإِمَّاتَرَينَّمِنَالبَشرِأَحَداًفَقُولِيإِنِّينَذَرْتُلِلْرَّحمَنِصَوماًفَلَنأُكَلِّمَاليَوْمَإِنْسيّاً)فهذاصيامعنالكلام.
-ونرىرسولاللهصلىاللهعليهوسلميأمرأمته،بمخالفةاليهود،فيأشياءكثيرة،فلماقدمرسولاللهصلىاللهعليهوسلمالمدينة،وجداليهوديصومونيومعاشوراء،فسألهمعنهفقالوا:هذايومنجّااللهفيهموسىوقومه،وأغرقفرعونوقومه،فصامهموسىشكراًلله،فنحننصومه،فقالعليهالصلاةوالسلام:نحنأحقبموسىمنكم،فصامهوأمربصيامه،وقال:صوموايوماًقبلهأويوماًبعده.
&- حج البيتالعتيق لمناستطاعإليهسبيلا:
- قالتعالى(وَلِكُلِّأُمَّةٍجَعَلْنَامَنسَكًالِيَذْكُرُوااسْمَاللَّهِعَلَىمَارَزَقَهُممِّنبَهِيمَةِالْأَنْعَام)الحج
- وقالتعالى(لِكُلِّأُمَّةٍجَعَلْنَامَنسَكًاهُمْنَاسِكُوهُ)[ الحج
الشاهد:
الحجهوالركنالأخيرفيالإسلام(دينالأنبياء)،فقدأمراللهتعالىإبراهيمعليهالسلامبعدبناءالكعبةفناديبالحج،قالتعالىلإبراهيمعليهالسلام(وَأَذِّنفِيالنَّاسِبِالْحَجِّيَأْتُوكَرِجَالًا…)الحج،ومنثمكانالطوافدائمعلىالكعبةلاينقطعلأصحابالدياناتوغيرهممنقبلالبعثةالمحمدية.
- وبالرغممنقولهتعالى" وَلِكُلِّأُمَّةٍجَعَلْنَامَنسَكًا" فحجأهلالكتاببالذهابإلىالقدسبدعةوضلالةيؤكدهاالمؤرخونففيالكتابالمقدسللنصارىبالرغممنتحريفهيؤكدأنالحجإلىمكةفجبالفارانهيجبالالحجازوبهامكةوعرفاتكماتنصعلىهذاالكتبالمقدسة،وقدجاءذكرجبالبارانأنهاأرضالحجوالصلاةوالشكرفىسفرحبقوق،وبحسبسفرالتكوين،فينصعلىأناللهقدأمرإبراهيمأنيتركزوجتههاجروطفلهماإسماعيلفيهذهالصحراء(صحراءباران)حيثلايوجدماء،وعندعطشالطفلوبكاءهاجرفجراللهتحتأقدامهبئراللماء.
- وفىالتوراةنصوصاعلىأنالحجالذيأمراللهبهإبراهيموأتباعملتهكانلأرضبكةكماتنصعليهالمزاميروأنبيتاللهيقعفيهذاالوادي،وهوالبيتالذيرفعإبراهيمقواعده،وكانأتباعإبراهيمقبلبعثةالرسوليحجونإلىهذاالبيتكماتؤكدالنصوصالتاريخية،وهذاالواديمحتفظبهذاالاسمحتىالآن
- وجاءفيالنصوصالتوراتية:بأنهذهالأماكنالمقدسةالتيتركفيهاإبراهيمهاجروابنهاإسماعيلوكلمفيهاالحقالسيدةهاجروبشرهابأمةعظيمةمنابنهاإسماعيليأتيملايينالأبرارمنهذهالأمةالعظيمةيقفونبملابسالأطهاركالقديسينوالشهداءليكبروااللهفييومالحجالأعظمعلىجبالبارانكماجاءفىالنصالتوراتيعلىلسانموسىقيلأنيلقىربه،وفيالنصالقرآنيالذيأوحىبهالحقإلىخاتمالمرسلين.
الخلاصة:
الإسلامهودينالأنبياءومنأقامأركانهأكتملدينهووجبتلهالجنةومنأسقطركنفيهفقدفقدإيمانه.
-قالتعالى(قُلْيَاأَهْلَالْكِتَابِتَعَالَوْاْإِلَىكَلَمَةٍسَوَاءبَيْنَنَاوَبَيْنَكُمْأَلاَّنَعْبُدَإِلاَّاللّهَوَلاَنُشْرِكَبِهِشَيْئًاوَلاَيَتَّخِذَبَعْضُنَابَعْضاًأَرْبَابًامِّندُونِاللّهِفَإِنتَوَلَّوْاْفَقُولُواْاشْهَدُواْبِأَنَّامُسْلِمُونَ)
آلعمران
النتيجة:
قالتعالى)لاَإِكْرَاهَفِيالدِّينِقَدتَّبَيَّنَالرُّشْدُمِنَالْغَيِّفَمَنْيَكْفُرْبِالطَّاغُوتِوَيُؤْمِنبِاللّهِفَقَدِاسْتَمْسَكَبِالْعُرْوَةِالْوُثْقَىَلاَانفِصَامَلَهَاوَاللّهُسَمِيعٌعَلِيمٌ)البقرة،
- فأهلالكتابأصحابدينسماوييتمثلفيأصولالدينالواحدالذيبعثاللهبهأنبياءهجميعافمنهممنآمنومنهممنأشركمعاللهفيدعوهعلىضلالهومعذلكفأهلالكتابلهمذمةوعهدبأنيعيشوافيظلالإسلامآمنينمطمئنينممنهملميقاتلونا.
- قالصلىاللهعليهوسلم"منآذىذميافقدآذانيومنآذانيفقدآذىالله"."منآذىذميافأناخصمهومنكنتخصمه،خصمتهيومالقيامة"،"منظلممعاهدا،أوانتقصهحقا،أوكلفهفوقطاقته،أوأخذمنهشيئابغيرطيبنفسمنه،فأناحجيجهيومالقيامة".
النتيجة:
قالتعالى:
- (لاَيَنْهَاكُمُاللهُعَنِالَّذِينَلَمْيُقَاتِلُوكُمْفِيالدِّينِوَلَمْيُخْرِجُوكُممِّندِيَارِكُمْأَنتَبَرُّوهُمْوَتُقْسِطُواإِلَيْهِمْإِنَّاللهَيُحِبُّالْمُقْسِطِينَ)
- (إِنَّمَايَنْهَاكُمُاللهُعَنِالَّذِينَقَاتَلُوكُمْفِيالدِّينِوَأَخْرَجُوكُممِّندِيَارِكُمْوَظَاهَرُواعَلَىإِخْرَاجِكُمْأَنتَوَلَّوْهُمْوَمَنيَتَوَلَّهُمْفَأُولَئِكَهُمُالظَّالِمُونَ)الممتحنة
الشاهد:
أولا- فحكمالذينلميظلموامنهمولايقاتلونافيالدين:
قولهتعالى"أَنتَبَرُّوهُمْوَتُقْسِطُواإِلَيْهِمْ".
- " وقال"وَلَتَجِدَنَّأَقْرَبَهُممَّوَدَّةًلِّلَّذِينَآمَنُواالَّذِينَقَالُواإِنَّانَصَارَىذَلِكَبِأَنَّمِنْهُمْقِسِّيسِينَوَرُهْبَانًاوَأَنَّهُمْلاَيَسْتَكْبِرُونَ" المائدة
-وقالتعالى:"وَطَعَامُالَّذِينَأُوتُواالْكِتَابَحِلٌّلَّكُمْوَطَعَامُكُمْحِلٌّلَّهُمْوَالْمُحْصَنَاتُمِنَالْمُؤْمِنَاتِوَالْمُحْصَنَاتُمِنَالَّذِينَأُوتُواالْكِتَابَمِنقَبْلِكُمْ" (المائدة.
ثانيا-أماحكمالذينظلموامنهموالذينيقاتلونافيالدين:فيقولهتعالى"وَمَنيَتَوَلَّهُمْفَأُولَئِكَهُمُالظَّالِمُونَ"الممتحنة
- قالتعالى:"يَاأَيُّهَاالَّذِينَآمَنُوالاَتَتَّخِذُواالْيَهُودَوَالنَّصَارَىأَوْلِيَاءَبَعْضُهُمْأَوْلِيَاءُبَعْضٍوَمَنيَتَوَلَّهُممِّنْكُمْفَإِنَّهُمِنْهُمْإِنَّاللهَلاَيَهْدِيالْقَوْمَالظَّالِمِينَ* فَتَرَىالَّذِينَفِيقُلُوبِهِممَّرَضٌيُسَارِعُونَفِيهِمْيَقُولُونَنَخْشَىأَنتُصِيبَنَادَائِرَةٌ.." )المائدة
- وقولهتعالى:"يَاأَيُّهَاالَّذِينَآمَنُوالاَتَتَّخِذُوابِطَانَةًمِّندُونِكُمْلاَيَأْلُونَكُمْخَبَالاًوَدُّوامَاعَنِتِّمْقَدْبَدَتِالْبَغْضَاءُمِنْأَفْوَاهِهِمْوَمَاتُخْفِيصُدُورُهُمْأَكْبَرُقَدْبَيَّنَّالَكُمُالآَيَاتِإِنْكُنْتُمْتَعْقِلُونَ* هَاأَنْتُمْأُولاءِتُحِبُّونَهُمْوَلاَيُحِبُّونَكُمْوَتُؤْمِنُونَبِالْكِتَابِكُلِّهِوَإِذَالَقُوكُمْقَالُواآمَنَّاوَإِذَاخَلَوْاعَضُّواعَلَيْكُمُالأنَامِلَمِنَالْغَيْظِقُلْمُوتُوابِغَيْظِكُمْإِنَّاللهَعَلِيمٌبِذَاتِالصُّدُورِ"آلعمران.
- وقالتعالى:"لاَتَجِدُقَوْمًايُؤْمِنُونَبِاللهِوَالْيَوْمِالآَخِرِيُوَادُّونَمَنْحَادَّاللهَوَرَسُولَهُوَلَوْكَانُواآبَاءَهُمْأَوْأَبْنَاءَهُمْأَوْإِخْوَانَهُمْأَوْعَشِيرَتَهُمْ" المجادلة
- وقالتعالى:"يَاأَيُّهَاالَّذِينَآمَنُوالاَتَتَّخِذُواعَدُوِّيوَعَدُوَّكُمْأَوْلِيَاءَتُلْقُونَإِلَيْهِمْبِالْمَوَدَّةِوَقَدْكَفَرُوابِمَاجَاءَكُممِّنَالْحَقِّيُخْرِجُونَالرَّسُولَوَإِيَّاكُمْأَنتُؤْمِنُوابِاللهِرَبِّكُمْ" الممتحنة
الخلاصة:
قالتعالى"شَرَعَلَكُممِّنَالدِّينِمَاوَصَّىبِهِنُوحًاوَالَّذِيأَوْحَيْنَاإِلَيْكَوَمَاوَصَّيْنَابِهِإِبْرَاهِيمَوَمُوسَىوَعِيسَىأَنْأَقِيمُواالدِّينَوَلاَتَتَفَرَّقُوافِيهِ" الشورى.
القاعدة:
أنالدينواحدلقولهتعالىللأنبياء(أَنْأَقِيمُواالدِّينَوَلاَتَتَفَرَّقُوافِيهِ)والدينعنداللهالإسلام،وحديثناعمنخرجعنرسالةالإسلامفيجميعالأديان،وهيالتوحيدبالربوبيةوعدمالشركباللهفلنيتقبلمنهدينه،فأهلالكتابالذينآمنواباللهالواحدواليومالآخروعملواصالحالاخوفعليهمولاهميحزنون.. نسبةلرسلهموأنبيائهمالذينبلغوارسالاتربهموهيرسالةالتوحيدللهوحدهلاشريكله،لكونرسالاتهمالسماويةهيقائمةعلىالإسلاملوجهاللهجلجلالهأصلا،كرسالةسماوية،فإلهناوإلههمواحد،ورسلهموأنبياؤهمجميعهمأخوةمسلمون!!! فاللهجلجلالهأرتضىللجميعدينالإسلامدينالنتبعهفكلمنامسلمونولكنبشرعةومنهاجمختلفبيننا.
دعوةللدخولإلىالإسلاممعخاتمالنبيين:
قالتعالى:(قُلْيَاأَيُّهَاالنَّاسُإِنِّيرَسُولُاللّهِإِلَيْكُمْجَمِيعًاالَّذِيلَهُمُلْكُالسَّمَاوَاتِوَالأَرْضِلاإِلَهَإِلاَّهُوَيُحْيِيوَيُمِيتُفَآمِنُواْبِاللّهِوَرَسُولِهِالنَّبِيِّالأُمِّيِّالَّذِييُؤْمِنُبِاللّهِوَكَلِمَاتِهِوَاتَّبِعُوهُلَعَلَّكُمْتَهْتَدُونَ)الأعراف، ولهذالماأتىعمربنالخطابرضياللهعنهإلىالنبيصلىاللهعليهوسلمبكتابأصابهمنبعضأهلالكتاب،غضبالنبيصلىاللهعليهوسلم،وقال:"أمتهوكونفيهايابنالخطاب؟والذينفسيبيدهلوأنموسىصلىاللهعليهوسلمكانحياماوسعهإلاأنيتبعني"رواهأحمد.
النظرةالصحيحةفيالحواربينالأديان
بقلمالفقيرإلىالله/ محمدمجديرياض
(كتابإجلاءالغمةمنفكرالأمة)
- قالتعالى"أَلَمْيَأْنِلِلَّذِينَآمَنُواأَنْتَخْشَعَقُلُوبُهُمْلِذِكْرِاللَّهِوَمَانَزَلَمِنَالْحَقِّوَلايَكُونُواكَالَّذِينَأُوتُواالْكِتَابَمِنْقَبْلُفَطَالَعَلَيْهِمُالأَمَدُفَقَسَتْقُلُوبُهُمْوَكَثِيرٌمِنْهُمْفَاسِقُونَ"16الحديد
-قالتعالى" أَفَمَنْشَرَحَاللَّهُصَدْرَهُلِلْإِسْلَامِفَهُوَعَلَىنُورٍمِنْرَبِّهِفَوَيْلٌلِلْقَاسِيَةِقُلُوبُهُمْمِنْذِكْرِاللَّهِأُولَئِكَفِيضَلَالٍمُبِينٍ(22)الزمر
تعليقات
إرسال تعليق