بيان هام لجميع الطوائف الدينية واصحاب الكتب السماوية عن أسباب الفتن
بيان هام لجميع الطوائف الدينية واصحاب الكتب السماوية عن أسباب الفتن
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبد المنعم ( ابو عبدالله)
المدينة الجوية
---------------------------------------------------------
& انحصرت الفتن بين المؤمنين في جميع الرسائل السماوية على مر العصور الى قسمين :-
القسم الاول :
- صفات الله وكلامه والنظر اليه عبر حجابه وكيفية انتقال اوامره ونزوله واستواؤه ،،،الخ
لشاهد: جاء في الصحيحين من حديث أبي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُول للَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَأْتِي الشَّيْطَانُ أَحَدَكُمْ فَيَقُولَ: مَنْ خَلَقَ كَذَا وَكَذَا حَتَّى يَقُولَ لَهُ مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ، فَإِذَا بَلَغَ ذَلِكَ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ وَلْيَنْتَهِ. اهــ .
النتيجة:
تلبس على المسحيين واليهود في كلام الله ورؤيته عبر الحجاب بأنهم خلطوا بين الله تعالى وروح القدس وعيسى وعذير حيث كان يظهر الله عبر نور الحجاب في الرؤيا والكلام
،،،،وفي نفس تلك الفتنه وقع فيها فرق من الاسلامين في كلام الله ورؤيته حتي انهم غفلوا عن النصوص الشرعية التي تؤيد كلام الله ورؤيته
---------------------------------------
القسم الثاني :
- كيفية خلقه ،، اي ممن لم يرد الله ان يذكره الله في كتبه السماوية عن كيفية خلقه،،، كخلق الانسان وخلق السماوات والارض
جاء التفكر في مخلوقات الله الدالة على وجود الخالق لتدل العبد على توحيده وأن الله ليس كمثله شيء, وقد قال الله تعالى في وصف عباده المؤمنين: وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ {آل عمران:191}.
والمعنى أنهم يتفكرون في بديع صنعهما، وإتقانهما مع عظم أجرامها؛ فإن هذا الفكر إذا كان صادقاً، أوصلهم إلى الإيمان بالله سبحانه. قاله الشوكاني في فتح القدير
(نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التفكر في ذات الله تعالى، وأمر بالتفكر في آياته، كما في معجم الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تفكروا في آلاء الله ولا تتفكروا في الله) .
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 4 / 395 : رواه الطبراني في “ الأوسط “ ( 6456 ) و اللالكائي في “ السنة “ ( 1 / 119 / 1 - 2 ) و البيهقي في “ الشعب “ ( 1 / 75 - هند ) عن علي بن ثابت عن الوازع بن نافع عن # سالم بن عبد الله عن أبيه # مرفوعا
-------------------------------------
فالنهي في التفكر في ذات الله وصفاته طجاء الا ما أفصح به الله عن نفسه في قرآنه او على لسان نبيه صل الله عليه وسلم كنزوله الى السماء الدنيا كل يوم او زيارته لمنزل النبي صل الله عليه وسلم ووضع يده على كتف النبي صل الله عليه وسلم
النتيجة
( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ( 8 ) ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ( 9 ) ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد(الحج)
الشاهد:
ذكر في هذه حال الدعاة إلى الضلال من رءوس البدع ، فقال :
( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ) أي : بلا عقل صحيح ، ولا نقل صحيح صريح ، بل بمجرد الرأي والهوى .
، فقال تعالى عمن فضل الاجتهاد على النص الشرعي : ( وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم ) [ لقمان : 7 ]
.
الخلاصة :
ضلت امّم وطوائف حيث خلطوا بين الله وروح القدس وعذير وعيسى في كلام الله ونوره وانتقاله ونزوله من خلف الحجاب وسبب تلك الفتن النهى عما حذره الرسول المصطفى صل الله عليه وسلم وكذلك الرسل وأنبياء الله ليتمسكوا الناس بالاجتهاد ويأخذوا بالرأي ويتناسون النصوص الشرعية
ملاحظة وإيضاح :
----------------
روح القدس عليه السلام ليس بجبريل عليه السلام:-
قال تعالى" إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل من رب العالمين.
الشاهد
الرسول الكريم هو روح القدس وليس نبينا المصطفى ( ﷺ ) ولا جبريل عليه السلام
1- لقد نكر الله تعالى قول المشركين "ان هذا إلا قول البشر سأصليه سقر" ولا يعترض بقوله تعالى "انه لقول رسول كريم "فنبينا ( ﷺ ) بشر وهو مبلغ وليس هو صاحب القول في قوله تعالى " انه لقول رسول كريم " فنبينا المصطفى( ﷺ ) مبلغ أمين بما أنزل عليه من قول قال تعالى: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) بالإضافة بأن الآية تقول أن المصطفي ( ﷺ ) قد رآى الرسول الكريم صاحب القول عند سدرة المنتهى
2- كذلك فرق الله تعالى بين القول" للرسول الكريم"وبين التنزيل لهذا القول في قوله (إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ولا بقول كاهن قليلا ما تذكر ونتنزيل من رب العالمين)
ففي التنزيل لهذا القول (المذكور بنفس الآية)قال تعالى"وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين"، فجبريل هو المكلف بالتنزيل لهذا القول فليس جبريل هو صاحب القول في قوله" انه قول رسول كريم"
النتيجة:
جبريل عليه السلام ونبينا ( ﷺ ) مبلغين وليس هم أصحاب القول في الآية "أنه لقول رسول كريم" فروح القدس هو الرسول الكريم الذي ينفث كلام الله المباشر بقوله بالإيحاء المجرد أما جبريل عليه السلام ونبينا المصطفى ( ﷺ ) فهم مبلغين للقول الذي أنزل عليهم قال تعالى"وما على الرسول إلا البلاغ" فهم الأمناء على ما أنزل عليهم ليبلغوه،والأمين يكون على ما أستودع والكريم لمن يعطى.
نفخة التأييد تكون من روح القدس عبر الروحانيين
كقوله تعالى عن عيسى (((وايدناه بروح القدس))) وحسّان بن ثابت والمؤمنين
روى مسلم بسنده عن أبي هريرة أن عمر مر بحسان وهو ينشد الشعر في المسجد فلحظ إليه فقال قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك ثم التفت إلى أبي هريرة فقال أنشدك الله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أجب عني اللهم (((أيده بروح القدس))) قال اللهم نعم.
---------------------------------------------
نفخة التأييد تكون من روح القدس عبر الروحانيين
كقوله تعالى عن عيسى (((وايدناه بروح القدس))) وحسّان بن ثابت والمؤمنين
روى مسلم بسنده عن أبي هريرة أن عمر مر بحسان وهو ينشد الشعر في المسجد فلحظ إليه فقال قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك ثم التفت إلى أبي هريرة فقال أنشدك الله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أجب عني اللهم (((أيده بروح القدس))) قال اللهم نعم.
وقال تعالى ،،، لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ(((( وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ)))) ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ...
قال تعالى ،،، لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ(((( وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ)))) ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ...
ومنه الحديث الملائكة الروحانيون: تحابوا بذكر الله وروحه ،، يروى بضم الراء وفتحها ، كأنه نسبة إلى الروح أو الروح ، وهو نسيم الريح ، والألف والنون من زيادات النسب ، ويريد به أنهم أجسام لطيفة لا يدركها البصر .
--------------
ومازال النصاري يشركون بأن الملك الروحاني روح القدس وعيسى عليه السلام اله متخذين رأي بطرس الذي قرر تلك القاعدة من بعد. وفاة المسيح بثلاث مائة سنه.
---------------------- --------
قال الرسول صلي الله عليه وسلم " سألت ربي عزَّ وجلَّ ثلاث خصال، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة، سألت ربي أن لا يهلكنا بما أهلك به الأمم فأعطانيها، فسألت ربي عزَّ وجلَّ أن لا يظهر علينا عدواً من غيرنا فأعطانيها، فسألت ربي أن لا يلبسنا شيعاً فمنعنيها" ... رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، والنسائي واللفظ له، ورواه مسلم من حديث ثوبان رضي الله عنه ....
---------------------- --------
الخلاصة:كيفية النجاة في الفتن
قال سبحانه وتعالى:{فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ}
الفرار ليس له إلا صورة واحدة ألا وهي الانطلاق بكل ما أوتي الفار من قوة طلباً للنجاة ، فهل جرب كل واحد منا الفرار ؟ الفرار أمر حتمي لكل واحد منا لأنه أمر رباني أمرنا الله به ، لكن الفرار إلى أين؟ لقد حدد الله لك الوجهة ورسم لك الطريق ، نعم إنه الفرار إلى الله ، تفر إلى الله لأن خلفك فهو الذي يحميك وينجيك
بقلم المستشار / محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
(ابو عبدالله)
من أبناء المدينة الجوية
تعليقات
إرسال تعليق