الفارق بين الملائكة والروح
الفارق بين الملائكةوالروح
الملائكةوالروح
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس(أبو عبدالله ) من ابناء المدينة الجوية
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس(أبو عبدالله ) من ابناء المدينة الجوية
هناكصنفانمنالملائكةقائمينعلىتنفيذأوامرالله:
1- ملائكةأمرالكلمة"كن"
2- ملائكةأمرالنفخةوهم(الرسلالروحانيون)
أولا:ملائكةأمرالكلمة:
- ففيصحيحمسلمعنعائشةرضياللهعنهاقالت:
قالرسولاللهصلىاللهعليهوسلم"خلقتالملائكةمننوروخلقابليسمنمارجمنناروخلقادممماوصفلكم".(انتهى )
-
وعنعطاءبنيسارعنعبداللهبنعمروقال:قالتالملائكةياربجعلتلبنيادمالدنيافهميأكلونويشربونويتزوجونفاجعللناالآخرةفقاللاأفعلفراجعواثلاثافقاللاأجعلمنخلقتبيديكمنقلتلهكنفكان،ثمقرأعبدالله"والسابقونالسابقونأولئكالمقربون(وقدروىهذاالأثرالإمامعثمانبنسعيدالدارميفيتفسيربنكثيرج4ص284).
&- ولمعرفةأمراللهبالكلمة:قالرسولاللهصلىاللهعليهوسلم:"خزائناللهالكلام،فإذاأرادشيئاًقاللهكنفكان" وقولهتعالى"بَدِيعُالسَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِوَإِذَاقَضَىأَمْرًافَإِنَّمَايَقُولُلَهُكُنْفَيَكُونُ".
&- ومثاللألقاءأمرالكلمة:قالتعالى"…إِنَّمَاالْمَسِيحُعِيسَىابْنُمَرْيَمَرَسُولُاللَّهِوَكَلِمَتُهُأَلْقَاهَاإِلَىمَرْيَمَوَرُوحٌمِنْهُ…"النساء
الشاهد:فكلمةاللهالتيألقاهالمريمكانتلتخليقجسدعيسىعليهالسلامولمعرفةأنالكلمةالتيألقيتلمريمكانتلتخليقجسدعيسىعليهالسلامفيقولهتعالى" إِنَّمَثَلَعِيسَىعِنْدَاللَّهِكَمَثَلِادمخَلَقَهُمِنْتُرَابٍثُمَّقَالَلَهُكُنْفَيَكُونُ(59)"آلعمران.
&- ولمعرفةالنزوللأمرالله:
قالتعالى"اللهالذيخلقسبعسماواتومنالأرضمثلهنيتنزلالأمربينهنلتعلمواأناللهعلىكلشيءقدير".
oقالتعالى"فالملقياتذكرا"5 المرسلاتفيتفسيرالطبري:
عنقتادةقالالملائكةتلقيالقرآن.
النتيجة:"فالملقياتذكرا"،"فالتالياتذكرا"هممنالملائكةالمكلفونلألقاءكلاماللهوأوامره.
(فاللوحالمحفوظوالقلمخلقهمااللهبأمرالكلمةكنكماجاءبالأحاديث)
ثانيا:ملائكةأمرالنفخة"الروحانيون":
&- ففيتفسيرالقرطبيج20 ص113:حكىالقشيريأنالروحصنفمنالملائكةجعلواحفظةعلىسائرهموأنالملائكةلايرونهمكمالانرىنحنالملائكةوقالمقاتلهمأشرفالملائكةوأقربهممناللهتعالىوقيلإنهمجندمنجنداللهعزوجلمنغيرالملائكةرواهمجاهدعنإبنعباس.
&- فيلسانالعرب:
قالالنضرفيكتابالحروفالمفسرةمنغريبالحديثأنهقالحدثناعوفالأعرابيعنوردانبنخالدقالبلغنيأنالملائكةمنهمروحانيونومنهممنخلقمنالنورقالومنالروحانيينجبريلوميكائيلوإسرافيلعليهمالسلام.
- قالالأزهريوهذاالقولفيالروحانيين"أنالروحانيالذينفخفيهالروحوفيالحديثالملائكةالروحانيونيروىبضمالراءوفتحهاكأنهنسبإلىالروحأوالروحوهونسيمالريحوالألفوالنونمنزياداتالنسبويريدبهأنهمأجساملطيفةلايدركهاالبصر.(أنتهيكلامه)
الشاهد:
سبقالإشارةبأنهناكملائكةمخلقينمنالكلمة،وأخريينمخلقينمنالنفخة
وهم(الروحانيين)ومثاللذلك:
-قالتعالى(ومريمابنةعمرانالتيأحصنتفرجهافنفخنافيهمنروحنا)التحريم
-وقوله" فأرسلناإليهاروحنافتمثللهابشراسوياقالتإنيأعوذبالرحمنمنكإنكنتتقياقالإنماأنارسولربكلأهبلكغلامازكيا.." مريم
-وقالتعالى"وكذلكأَوْحَيْنَاإِلَيْكَرُوحًامِنْأَمْرِنَا"فالقرآنالموحيبهللرسولصلىاللهعليهوسلمقالعنه" رُوحًامِنْأَمْرِنَا"لكونهينفثمنالروحانيون(وإنهلتنزيلربالعالميننزلبهالروحالأمين)
- وفيالتنزيليظهرالأمربالنفخلعيسىعليهالسلام فيالطين" قالتعالى(فأنفخفيهفيكونطيرابإذنالله)
النتيجة:
النفخفياللغةجاءبمعنيالروحفالروحبالضمفيكلامالعربالنفخسميروحالأنهريحيخرجمنالروح….الخ.
- والنفثهوأقلمنالنفخشبيهبعملالراقي(تفل).
-وقالالسهيليفيتفسيربنكثيرعلى أنالمرادبقوله
(قلالروحمنأمرربي)أيمنشرعه(انتهىكلامه)….(أيمنأمره)
النتيجة:
الروحانيونهمالقائمونعلىتنفيذأمراللهبالنفخ،فأسرافيلعليهالسلامالموكلبالنفخفيالصوروملكالموتالموكلبنزعالروحوجبريلالروحالأمين..الخ
الشاهد:
- فيمسندأحمدبنحنبلج5 ص215 قال:حدثناعبداللهحدثنيأبىثناعفانثناحمادبنسلمةثناأبوجعفرالخطميعنعمارةبنخزيمةبنثابتانأباهقالرأيتفيالمنامكأنيأسجدعلىجبهةرسولاللهصلىاللهعليهوسلمفأخبرتبذلكرسولاللهصلىاللهعليهوسلمفقالانالروحلايلقىالروحواقنعرسولاللهصلىاللهعليهوسلمرأسههكذافوضعجبهتهعلىجبهةالنبيصلىاللهعليهوسلم".
النتيجة:
الروحلايلقيكلمةاللهوإنماينفخهاأوينفثها،فالروحانيونغيرموكلونبالإلقاءلكلمةاللهفهناكصنفآخرللملائكة"المخلقونبكنوهمموكلونبالإلقاءلكلمةالله(كالملقياتذكرا).
ولذلكجاءالحديثبانالروحلايلقىالروحلأنالروحينفخأوينفثأوامراللهومنهقولهصلىاللهعليهوسلم(إنروحالقدسنفثفيروعيإننفسالنتموتحتىتستكملرزقهاوأجلهافاتقوااللهوأجملوافيالطلبخذواماحلودعواماحرم(أومنوراءحجاب)أخرجهبنأبيالدنيافيالقناعةوصححهالحاكموذكربفتحالباري
قالتعالى: ،،،،،فَأَرْسَلْنَاإِلَيْهَارُوحَنَافَتَمَثَّلَلَهَابَشَرًاسَوِيًّا(17)
النتيجة:
أظهرتالنصوصبأن:
- أوامرالكلمة"كن" تلقىمنالملائكة.
-وأوامرالنفخةفهيتنفخأوتنفثمنالروح(الروحانيون)
-فقولالرسولصلىاللهعليهوسلمانالروحلايلقىالروح.." (أنتهي)لأنالروح ينفخوينفثولايلقي
كالنفخفيالصوروكالايحاء(نفثأقلمنالنفخ)والنفخفيالريحوفينفخالروح،،،،،الخ
لذالكقالتعالى:قالتعالى" فَقَضَاهُنَّسَبْعَسَمَاوَاتٍفِييَوْمَيْنِوَأَوْحَىفِيكُلِّسَمَاءٍأَمْرَهَاوَزَيَّنَّاالسَّمَاءَالدُّنْيَابِمَصَابِيحَوَحِفْظًاذَلِكَتَقْدِيرُالْعَزِيزِالْعَلِيمِ(12)فصلت
- فيتفسيربنكثيرقال:
خلقاللهفيكلسماءخلقهامنالملائكةوالخلقالذيفيها.الخ(أنتهي)
- وفيالقرطبي:
قالوقيلأوحىاللهفيكلسماءأيأوحىفيهاماأرادهوماأمربهفيهاوالإيحاءقديكونأمرالقولهبأنربكأوحىلهاالزلزلة.
النتيجة:قالتعالى:يدبرالأمرمنالسماءإلىالأرضثميعرجإليهفييومكانمقدارهألفسنةمماتعدون5
يدبرالأمرأييحكمالأمروينزلالقضاءوالقدر...
أنتهى
تعليقات
إرسال تعليق