الفارق بين الملائكة والروح

الفارق بين الملائكةوالروح

الملائكةوالروح
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس(أبو عبدالله ) من ابناء المدينة الجوية

ا



هناكصنفانمنالملائكةقائمينعلىتنفيذأوامرالله:

1-       ملائكةأمرالكلمة"كن"
2-        ملائكةأمرالنفخةوهم(الرسلالروحانيون)

أولا:ملائكةأمرالكلمة:
ففيصحيحمسلمعنعائشةرضياللهعنهاقالت:
قالرسولاللهصلىاللهعليهوسلم"خلقتالملائكةمننوروخلقابليسمنمارجمنناروخلقادممماوصفلكم".(انتهى )
-

وعنعطاءبنيسارعنعبداللهبنعمروقال:قالتالملائكةياربجعلتلبنيادمالدنيافهميأكلونويشربونويتزوجونفاجعللناالآخرةفقاللاأفعلفراجعواثلاثافقاللاأجعلمنخلقتبيديكمنقلتلهكنفكان،ثمقرأعبدالله"والسابقونالسابقونأولئكالمقربون(وقدروىهذاالأثرالإمامعثمانبنسعيدالدارميفيتفسيربنكثيرج4ص284).

&- ولمعرفةأمراللهبالكلمة:قالرسولاللهصلىاللهعليهوسلم:"خزائناللهالكلام،فإذاأرادشيئاًقاللهكنفكانوقولهتعالى"بَدِيعُالسَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِوَإِذَاقَضَىأَمْرًافَإِنَّمَايَقُولُلَهُكُنْفَيَكُونُ".
&- ومثاللألقاءأمرالكلمة:قالتعالى"…إِنَّمَاالْمَسِيحُعِيسَىابْنُمَرْيَمَرَسُولُاللَّهِوَكَلِمَتُهُأَلْقَاهَاإِلَىمَرْيَمَوَرُوحٌمِنْهُ…"النساء
الشاهد:فكلمةاللهالتيألقاهالمريمكانتلتخليقجسدعيسىعليهالسلامولمعرفةأنالكلمةالتيألقيتلمريمكانتلتخليقجسدعيسىعليهالسلامفيقولهتعالىإِنَّمَثَلَعِيسَىعِنْدَاللَّهِكَمَثَلِادمخَلَقَهُمِنْتُرَابٍثُمَّقَالَلَهُكُنْفَيَكُونُ(59)"آلعمران.
&- ولمعرفةالنزوللأمرالله:
قالتعالى"اللهالذيخلقسبعسماواتومنالأرضمثلهنيتنزلالأمربينهنلتعلمواأناللهعلىكلشيءقدير".
oقالتعالى"فالملقياتذكرا"5 المرسلاتفيتفسيرالطبري:
عنقتادةقالالملائكةتلقيالقرآن.
النتيجة:"فالملقياتذكرا"،"فالتالياتذكرا"هممنالملائكةالمكلفونلألقاءكلاماللهوأوامره.
(فاللوحالمحفوظوالقلمخلقهمااللهبأمرالكلمةكنكماجاءبالأحاديث)

ثانيا:ملائكةأمرالنفخة"الروحانيون":
&- ففيتفسيرالقرطبيج20 ص113:حكىالقشيريأنالروحصنفمنالملائكةجعلواحفظةعلىسائرهموأنالملائكةلايرونهمكمالانرىنحنالملائكةوقالمقاتلهمأشرفالملائكةوأقربهممناللهتعالىوقيلإنهمجندمنجنداللهعزوجلمنغيرالملائكةرواهمجاهدعنإبنعباس.
&- فيلسانالعرب:
قالالنضرفيكتابالحروفالمفسرةمنغريبالحديثأنهقالحدثناعوفالأعرابيعنوردانبنخالدقالبلغنيأنالملائكةمنهمروحانيونومنهممنخلقمنالنورقالومنالروحانيينجبريلوميكائيلوإسرافيلعليهمالسلام.

قالالأزهريوهذاالقولفيالروحانيين"أنالروحانيالذينفخفيهالروحوفيالحديثالملائكةالروحانيونيروىبضمالراءوفتحهاكأنهنسبإلىالروحأوالروحوهونسيمالريحوالألفوالنونمنزياداتالنسبويريدبهأنهمأجساملطيفةلايدركهاالبصر.(أنتهيكلامه)

الشاهد:
سبقالإشارةبأنهناكملائكةمخلقينمنالكلمة،وأخريينمخلقينمنالنفخة
وهم(الروحانيين)ومثاللذلك:
-قالتعالى(ومريمابنةعمرانالتيأحصنتفرجهافنفخنافيهمنروحنا)التحريم
-وقولهفأرسلناإليهاروحنافتمثللهابشراسوياقالتإنيأعوذبالرحمنمنكإنكنتتقياقالإنماأنارسولربكلأهبلكغلامازكيا.." مريم
-وقالتعالى"وكذلكأَوْحَيْنَاإِلَيْكَرُوحًامِنْأَمْرِنَا"فالقرآنالموحيبهللرسولصلىاللهعليهوسلمقالعنهرُوحًامِنْأَمْرِنَا"لكونهينفثمنالروحانيون(وإنهلتنزيلربالعالميننزلبهالروحالأمين)
وفيالتنزيليظهرالأمربالنفخلعيسىعليهالسلام فيالطينقالتعالى(فأنفخفيهفيكونطيرابإذنالله)
النتيجة: 
النفخفياللغةجاءبمعنيالروحفالروحبالضمفيكلامالعربالنفخسميروحالأنهريحيخرجمنالروح….الخ.
والنفثهوأقلمنالنفخشبيهبعملالراقي(تفل).
-وقالالسهيليفيتفسيربنكثيرعلى أنالمرادبقوله
(قلالروحمنأمرربي)أيمنشرعه(انتهىكلامه)….(أيمنأمره)

النتيجة:
الروحانيونهمالقائمونعلىتنفيذأمراللهبالنفخ،فأسرافيلعليهالسلامالموكلبالنفخفيالصوروملكالموتالموكلبنزعالروحوجبريلالروحالأمين..الخ
الشاهد: 
فيمسندأحمدبنحنبلجص215 قال:حدثناعبداللهحدثنيأبىثناعفانثناحمادبنسلمةثناأبوجعفرالخطميعنعمارةبنخزيمةبنثابتانأباهقالرأيتفيالمنامكأنيأسجدعلىجبهةرسولاللهصلىاللهعليهوسلمفأخبرتبذلكرسولاللهصلىاللهعليهوسلمفقالانالروحلايلقىالروحواقنعرسولاللهصلىاللهعليهوسلمرأسههكذافوضعجبهتهعلىجبهةالنبيصلىاللهعليهوسلم".

النتيجة:
الروحلايلقيكلمةاللهوإنماينفخهاأوينفثها،فالروحانيونغيرموكلونبالإلقاءلكلمةاللهفهناكصنفآخرللملائكة"المخلقونبكنوهمموكلونبالإلقاءلكلمةالله(كالملقياتذكرا).
ولذلكجاءالحديثبانالروحلايلقىالروحلأنالروحينفخأوينفثأوامراللهومنهقولهصلىاللهعليهوسلم(إنروحالقدسنفثفيروعيإننفسالنتموتحتىتستكملرزقهاوأجلهافاتقوااللهوأجملوافيالطلبخذواماحلودعواماحرم(أومنوراءحجاب)أخرجهبنأبيالدنيافيالقناعةوصححهالحاكموذكربفتحالباري
قالتعالى: ،،،،،فَأَرْسَلْنَاإِلَيْهَارُوحَنَافَتَمَثَّلَلَهَابَشَرًاسَوِيًّا(17) 

النتيجة: 
أظهرتالنصوصبأن:
أوامرالكلمة"كنتلقىمنالملائكة.
-وأوامرالنفخةفهيتنفخأوتنفثمنالروح(الروحانيون)
-فقولالرسولصلىاللهعليهوسلمانالروحلايلقىالروح.." (أنتهي)لأنالروح ينفخوينفثولايلقي
كالنفخفيالصوروكالايحاء(نفثأقلمنالنفخ)والنفخفيالريحوفينفخالروح،،،،،الخ

لذالكقالتعالى:قالتعالىفَقَضَاهُنَّسَبْعَسَمَاوَاتٍفِييَوْمَيْنِوَأَوْحَىفِيكُلِّسَمَاءٍأَمْرَهَاوَزَيَّنَّاالسَّمَاءَالدُّنْيَابِمَصَابِيحَوَحِفْظًاذَلِكَتَقْدِيرُالْعَزِيزِالْعَلِيمِ(12)فصلت
فيتفسيربنكثيرقال: 
خلقاللهفيكلسماءخلقهامنالملائكةوالخلقالذيفيها.الخ(أنتهي)
وفيالقرطبي:
 قالوقيلأوحىاللهفيكلسماءأيأوحىفيهاماأرادهوماأمربهفيهاوالإيحاءقديكونأمرالقولهبأنربكأوحىلهاالزلزلة.

النتيجة:قالتعالى:يدبرالأمرمنالسماءإلىالأرضثميعرجإليهفييومكانمقدارهألفسنةمماتعدون5
 يدبرالأمرأييحكمالأمروينزلالقضاءوالقدر...

أنتهى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى قوله تعالى : "يفرقون بين المرء وزوجه"

من اسرار القرآن الكريم والانجيل الحور العين

إيضاح البيان لأسرار القرآن عن معرفة المحكم والمتشابه وسر الحروف المقطعة