بيان لعلماء الامةً عن كل من يشكك في صحيح البخاري عن قصة الغرانيك فنحن لا ننفيها ونؤكد حدوثها وتبينها
سلسلة الرد على كل من يشكك في صحيح البخاري
عن قصة الغرانيك التي لم تذكر في البخاري ومع ذلك نؤكد حدوثها ونبين تفسيرها
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
( ابو عبدالله ) المدينة الجوية
الى جميع الطوائف الدينية
فأصل القصة كما يذكرها بعض المفسرين أن النبي صلى الله عليه وسلم لما شق عليه إعراض قومه عنه، تمنى ألا ينزل عليه شيء ينفرهم عنه لحرصه على إيمانهم، فكان ذات يوم جالسا في ناد من أنديتهم،
عن قصة الغرانيك التي لم تذكر في البخاري ومع ذلك نؤكد حدوثها ونبين تفسيرها
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
( ابو عبدالله ) المدينة الجوية
الى جميع الطوائف الدينية
فأصل القصة كما يذكرها بعض المفسرين أن النبي صلى الله عليه وسلم لما شق عليه إعراض قومه عنه، تمنى ألا ينزل عليه شيء ينفرهم عنه لحرصه على إيمانهم، فكان ذات يوم جالسا في ناد من أنديتهم،
وقد نزل عليه سورة: والنجم إذا هوى. فأخذ يقرأها عليهم حتى بلغ قوله تعالى:
((((( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى* وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى)))))))) [لنجم].
وكان ذلك التمني في نفسه فجرى على لسانه بما ألقاه الشيطان عليه..
((((((((((((. تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى. ))))))))))))))))
وكان ذلك التمني في نفسه فجرى على لسانه بما ألقاه الشيطان عليه..
((((((((((((. تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى. ))))))))))))))))
فلما سمعت قريش بأن آلهتهم تمجد بما نطق به الرسول ذلكً صل الله عليه وسلم فرحوا ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في قراءته حتى ختم السورة،
فلما سجد في آخرها((( لآية السجدة ))) سجد معه جميع من في النادي من المسلمين والمشركين فتفرقت قريش مسرورين بذلك وقالوا: ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر.
فأتاه جبريل فقال: ما صنعت تلوت على الناس ما لم آتك به عن الله! فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاف خوفاً شديداً فأنزل الله عليه:
قال تعالى :
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى (((أَلْقَى الشَّيْطَانُ )))) فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ ((( مَا يُلْقِي ))) الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [الحج:52].
-------------------------------------------
الرد على من يدعي بأن تلك القصة جاءت في صحيح البخاري ويدعون بأن البخاري كاذب في تلك القصة بأن يقول الرسول هذا.
(بهدف التشكيك. في ثوابت الدين وهو صحيح البخاري)
وأن كان الروافض لايؤمنون بالأحاديث الشريفة أصلا
ونكتفي بالرد عليهم بقولنا:
-------------------
مع انها لم تأتي تلك القصة في صحيح البخاري كما تدعون وانما. وردت في عديد من الأثر ونستطيع ان. نقول بأن هذا الحديث ضعيف وننهي هذا النزاع ،،،
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى (((أَلْقَى الشَّيْطَانُ )))) فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ ((( مَا يُلْقِي ))) الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [الحج:52].
-------------------------------------------
الرد على من يدعي بأن تلك القصة جاءت في صحيح البخاري ويدعون بأن البخاري كاذب في تلك القصة بأن يقول الرسول هذا.
(بهدف التشكيك. في ثوابت الدين وهو صحيح البخاري)
وأن كان الروافض لايؤمنون بالأحاديث الشريفة أصلا
ونكتفي بالرد عليهم بقولنا:
-------------------
مع انها لم تأتي تلك القصة في صحيح البخاري كما تدعون وانما. وردت في عديد من الأثر ونستطيع ان. نقول بأن هذا الحديث ضعيف وننهي هذا النزاع ،،،
ولكنني أؤكدها بأنها حدثت وان الرسول صل الله عليه وسلم. قالها وان الشيطان أنطقها على لسان المصطفي صلوات الله عليه وسلم ، ولمعرفة الدليل على ذلك يجب معرفة ما هو الالقاء والايحاء في لغة التخاطب الغيبية؟؟
قال تعالى :"إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا(163)النساء
الشاهد :
- بداية الإيحاء من السماء إلى الأرض كانت من عهد نوح عليه السلام ثم من بعده من الرسل لقوله تعالى" .. إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ….الآية ).
-أما من قبل نوح فلم يكن هناك إيحاء وإنما كان هناك ((((ألقاء))))) لكلمة الله التي تلقى: قال تعالى "فَتَلَقَّى ادم مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)البقرة
- بداية الإيحاء من السماء إلى الأرض كانت من عهد نوح عليه السلام ثم من بعده من الرسل لقوله تعالى" .. إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ….الآية ).
-أما من قبل نوح فلم يكن هناك إيحاء وإنما كان هناك ((((ألقاء))))) لكلمة الله التي تلقى: قال تعالى "فَتَلَقَّى ادم مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)البقرة
وكذلك الشياطين لهم لغة التخاطب
- اما بالايحاء( يوحي لبعضهم زخرف القول)
- اما بالألقاء والتلقي وهذا ماسنبينه
----------------------------------------------------
ما معني ألقي في اللغة
:…. قال الأزهري معناه كلمة معاياة يلقيها عليه ليستخرجها…أنتهى
- اما بالايحاء( يوحي لبعضهم زخرف القول)
- اما بالألقاء والتلقي وهذا ماسنبينه
----------------------------------------------------
ما معني ألقي في اللغة
:…. قال الأزهري معناه كلمة معاياة يلقيها عليه ليستخرجها…أنتهى
ولمعرفة كيفية الإلقاء للكلمة نرجع للنصوص التالية:
- ففي مسند أحمد قال" حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَجُلًا قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ وَدَخَلَ الصَّلَاةَ الْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ السَّمَاءِ وَسَبَّحَ وَدَعَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَائِلُهُنَّ فَقَالَ الرَّجُلُ أَنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ رَأَيْتُ الْمَلَائِكَة َ( تَلَقَّى) بِهِ بَعْضُهُمْ بَعْضًا*.
- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جل وعز جعل الحق على لسان عمر وقلبه وفي حديث آخر إن السكينة (تنطق على لسان ) عمر هذا أو نحوه من الكل ام ويروى في بعض الحديث إن المحدث هو الذي (تنطق الملائكة على لسانه).
( غريب الحديث بن قتيبه ج1/ص 314 )
( غريب الحديث بن قتيبه ج1/ص 314 )
- "حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قَضَى اللَّهُ أَمْرًا فِي السَّمَاءِ ضَرَبَتِ الْمَلَائِكَةُ أَجْنِحَتَهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ كَأَنَّهُ سِلْسِلَةٌ عَلَى صَفْوَانٍ فَ ( إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) فَيَسْمَعُهَا مُسْتَرِقُو السَّمْعِ بَعْضُهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ فَيَسْمَعُ الْكَلِمَةَ( فَيُلْقِيهَا ) إِلَى مَنْ تَحْتَهُ فَرُبَّمَا أَدْرَكَهُ الشِّهَابُ قَبْلَ أَنْ يُلْقِيَهَا إِلَى الَّذِي تَحْتَهُ ((( فَيُلْقِيهَاعَلَى لِسَانِ الْكَاهِنِ))) أَوِ السَّاحِرِ ((( فَرُبَّمَا لَمْ يُدْرَكْ حَتَّى يُلْقِيَهَا)) فَيَكْذِبُ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ فَتَصْدُقُ تِلْكَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سُمِعَتْ مِنَ السَّمَاءِ*بن ماجة
&- وفي الزهد لابن مبارك ج1 ص 491: - قال المحدث : أخبركم أبو عمر بن حيوية حدثنا يحيى حدثنا الحسين أخبرنا ابن المبارك أخبرنا ايضا يعني سعيد بن عبد العزيز عن إسماعيل بن عبيد الله أن أبا الدرداء قال إنا نقوم فيكم بكلمات الله وروحه ثم نرجع إلى بيوتنا فنرجع إلى ضرائبنا وما كتب الله علينا ان الرجل ليقوم فيكم بمائة كلمة كلها حكم ثم يقول الكلمة لعله يخطى ء بها ((( أو يلقيها الشيطان على لسانه ))) فيظل الرجل منكم متعلقا بها فذلك المخسوس.
- قال تعالى"وماّ أرسلنا من قبلك من رسول ولانبي إلا إذا تمنى (ألقى الشيطان) في أمنيته فينسخ الله مايلقي الشيطان ثم يحكم الله ءايته والله عليم حكبم"الحج
&- وفي صحيح البخاري :عن ابن عباس أنه قال إذا تمنى (ألقى الشيطان) في أمنيته إذا حدث (ألقى الشيطان في حديثه) وكون تمنى بمعنى قرأ وتلا هو قول أكثر المفسرين.
- قال تعالى "ليجعل ما يلقى الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم …" الحج
&- وروى البخاري ج6 ص 2784: من حديث الزهري عن يحيى بن عروة بن الزبير عن أبيه قال قالت عائشة سأل ناس النبي صلى الله عليه وسلم عن الكهان فقال إنهم ليسوا بشيء فقالوا يا رسول الله إنهم يحدثوننا أحيانا بشيء فيكون حقا فقال صلى الله عليه وسلم (تلك الكلمة من الحق يخطفها من الجني) فيقرقرها في أذن وليه كقرقرة الدجاجة فيخلطون معها مائة كذبة .
-وفي صحيح البخاري قال:"حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُالْوَاحِدِ حَدَّثَنَا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ حَدَّثَنَا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى عَنْ أَبِيهِ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمإِذَا جَاءَهُ السَّائِلُ أَوْ طُلِبَتْ إِلَيْهِ حَاجَةٌ قَالَ اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا (وَيَقْضِي اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ) صلى الله عليه وسلم مَا شَاءَ *
------------------------------------------
الشاهد:
هناك فرق بين التلقي على اللسان أوالقول باللسان قوله تعالى: "إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم…الخ
------------------------------------------
الشاهد:
هناك فرق بين التلقي على اللسان أوالقول باللسان قوله تعالى: "إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم…الخ
&- ففي القرطبي ج12 ص 204: وقرأ أبي وبن مسعود إذ تتلقونه من التلقي وتبعها"ياأيها الذين ءامنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر)
الشاهد:
فالكلمة تحمل وتلقى وتخطف وتجرا على لسان المتلقي لها برمتها وبدون تدخل من المتلقي نفسه في الكلمة التي تجرا على لسانه لتستخرج منه .لذا كانت كلمة الله تلقى على لسان ادم ليتوب الله عليه من بعد أن أحاطت به خطيئته قال تعالى"فَتَلَقَّى ادم مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)البقرة
الشاهد:
فالكلمة تحمل وتلقى وتخطف وتجرا على لسان المتلقي لها برمتها وبدون تدخل من المتلقي نفسه في الكلمة التي تجرا على لسانه لتستخرج منه .لذا كانت كلمة الله تلقى على لسان ادم ليتوب الله عليه من بعد أن أحاطت به خطيئته قال تعالى"فَتَلَقَّى ادم مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)البقرة
وهكذا قال النبي صل الله عليه وسلم سورة النجم فألقي الشيطان كلماته وبدون إرادة منه فالتلقي غير القول كقوله تعالى ،،، لا تحرك. به لسانك لتعجل به،،،،
انتهى
محمد مجدي رياض
ابو عبدالله
من ابناء المدينة الجوية
انتهى
محمد مجدي رياض
ابو عبدالله
من ابناء المدينة الجوية
::::::::::::
تعليقات
إرسال تعليق