من قال بالتجسيم فقد أخطأ ومن قال بعدم التجسيم فقد أخطأ ايضا،،، فليس كمثله شئ




همسة إيمانية 
بعنوان :اخطأت. جميع الطوائف التي وصفت ذات الله الا بما وصف الله به نفسه بدون كيف او تمثيل فمن قال بالتجسيم فقد أخطأ  ومن قال بعدم التجسيم  فقد أخطأ ايضا،،،  فليس كمثله شئ 




بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
(ابو عبدالله) المدينة الجوية


---------------------------------------------------------
 الله تعالى أخبرنا بكثير من أخبار خلقه لمخلوقاته، وعلى المسلم أن يتتبع ما ثبت في النصوص من الحديث عن الله تعالى، وأن يتفكر فيما خلق الله تعالى ومظاهر قدرته وحكمته وحسن تدبيره لخلقه، ويترك التكلف فيما يتعلق بالله مما لم يأت فيه نص،

 فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التفكر في ذات الله تعالى، وأمر بالتفكر في آياته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تفكروا في آلاء الله، ولا تفكروا في الله. رواه الطبراني في الأوسط، وأبو الشيخ عن ابن عمر، وحسنه الألباني في الجامع.
وفي رواية عند أبي نعيم في الحلية: تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله. حسنه الألباني أيضاً.

وقد تتابعت نصوص أهل العلم في النهي عن التفكر في ذات الله عز وجل، والحث على التفكر في آياته الكونية المرئية، وآياته الشرعية المقروءة، ونعمه التي تغمر الإنسان وتحيط به، قال ابن أبي زيد القيرواني المالكي في الرسالة: لا يبلغ كنه صفته الواصفون، ولا يحيط بأمره المتفكرون.. يعتبر المتفكرون بآياته، ولا يتفكرون في ماهية ذاته..

وقال أبو جعفر الطحاوي: لا تبلغه الأوهام، ولا تدركه الأفهام، ولا يشبه الأنام..

ملاحظة
الاشعرية تسب اهل السنه ويتهموهم بأنهم يقولون على الله بأنه مجسم،،،
 وفي نفس الوقت يقولون بان الله غير مجسم ،،، من أين اتيتم بعلمكم ،، فقد نهوينا بان نتفكر في ذات الله فانكم تصفون الله بانه غير مجسم فقد وقعتم ايضا في المحذور فالأرواح غير مجسمة والجن والعفريت غير مجسم ،،،، فقد أخطأتم،،  فليس كمثله شئ
الخلاصة:
-------
من قال بان الله مجسم فقد اخطأ ومن قال بأن الله غير مجسم فقد اخطأ ايضا فالروح والعفريت والجن غير مجسم  ،، 
فلا داعي للسب بين الفرق مرة اخرى فقد نَهَاكُم رسول الله صَل الله عليه وسلم بعدم التفكر في ذاته وان نتفكر في خلقه فليس كمثله شئ

اما بما وصف الله به نفسه فالفظ معلوم والكيف مجهول وليس معدوم  ،،،
فليس كمثله شئ فنزول الله كل يوم الى السماء الدنيا ،،، فالنزول معلوم لفظا ولكن مجهول الكيف وليس معدوم فمن قالها فانه يكذب كلام الله عما قاله عن نفسه.

صباح التوحيد بحق اليقين

بقلم : محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
ابو عبدالله 

من أبناء المدينة الجوية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى قوله تعالى : "يفرقون بين المرء وزوجه"

من اسرار القرآن الكريم والانجيل الحور العين

إيضاح البيان لأسرار القرآن عن معرفة المحكم والمتشابه وسر الحروف المقطعة