هل الإنسان ينتفع بعمل غيره في الآخرة




بيان الى جميع علماء الامةً والطوائف الدينية
عن قوله تعالى" وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ
كيف ينتفع الأبناء من عمل الأباء ويقول الله من صلح ،،،
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23)الرعد




...السؤال :
هل الإنسان ينتفع بعمل غيره في الآخرة : برغم الأدلة الشرعية  الوارد منافاة لذلك ؟؟؟

بقلم المستشار/ محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس 
ابو عبدالله  من ابناء المدينة الجوية
الاجابة:
قال الجمل فى حاشيته على الجلالين
..واستشكل الحصر فى هذه الآية { وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سعى } بقوله تعالى فى آية  اخرى  
..{ والذين آمَنُواْ واتبعتهم ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَآ أَلَتْنَاهُمْ مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ . .} انتهى

وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : ولد صالح يدعو له ، أو صدقة جارية من بعده ، أو علم ينتفع به " . 
..الشاهد: هذه الثلاثة فى الحقيقة . هى من سعيه وكده وعمله .

وقوله تعالى "أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ  وِزْرَ أخرى"

..الشاهد في التفسير
..لا تحمل نفس من شأنها الحمل ، حمل نفس أخرى . . . ولا يؤاخذ أحد بذنب غيره
لذلك يقول الله تعالى
- في قوله تعالى : ( كل امرئ بما كسب رهين
..في التفسير
..كل نفس بما كسبت وعملت من خير وشر مرتهنة لا يؤاخذ أحد منهم بذنب غيره ، وإنما يعاقب بذنب نفسه .

- وكذلك في قوله تعالى : ( كل نفس بما كسبت رهينة) إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ) [ المدثر : 38 - 41 ] .
----------------------------------------------------
..السؤال : ما هو وجه الانتفاع بين المؤمنين والاقارب سواء في الدنيا او في الاخرة ؟
 - قد ورد انتفاع الأبناء بعمل الآباء في الحفاظ على اموالهم وأرزاقهم   والحياة الكريمة ففي قوله تعالى

& وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا ( 82 ) . الكهف


& وفي قوله تعالى {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (9

..الشاهد
..( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ( 70 ) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ( 71 ) ) 

..النتيجة
...العمل الصالح وتقوى الله والقول السديد  ينتفع به الآباء في الاخرة في عدم انقطاع اعمالهم الصالحة ومنه الولد الصالح الذي يدعو له ويدخل فيه الحج وخلافه لانه في الواقع من عمل الآباء في تربية الأبناء كما ذكر في التفسير  .

... &-  اما الأبناء الصالحون (وصفهم الله بالفقراء ) لينتفعون بصلاح آبائهم   في الدنيا  في الأرزاق بمعناها الشمولي وفي الاموال  وفي السلامة  بعكس بن نوح

& - قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ

..النتيجة
..لم ينتفع ابناء الانبياء برغم صلاح ابائهم لعملهم الغير صالح

- اما المؤمنون والصالحون سواء من الأصدقاء او من القرابة  جاء النفع بعضهم لبعض في الشفاعة   
الشاهد:
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) الرعذ
-------------------
..السؤال
..إذا كان وجه الانتفاع  انتفي بأعمال الاخرين الا فيما سبق ذكره  في الحساب 
فما هو المقصود  بالذرية (المنتفعة) في الاخرة وربطها( مع كل امرئ بما كسب رهين) في قوله تعالى :  
..وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ

في انتظار الاجابة
الشاهد:
..ربط الله تعالى الذرية مع قوله تعالى في نفس الآية  " كل امرئ. بما كسب رهين

&- ولمعرفة ذلك الارتباط  نسأل ما معنى الذرية 
  ..في قاموس المعاني. .... 

..ذَرِّيَّة : - مصدر صناعيّ من ذرّة
الذَّرِّيَّة : كون الشَّيء مؤلَّفًا من ذرَّات

ذُرِّيَّة [مفرد]: ج ذُرِّيَّات وذَراريُّ:
فِرْعَوْنَ}".
•- نَسْل، أولاد، وأصلُها بالهمزة وخُفِّفت همزتها، وتستخدم للمفرد والجمع ذكرًا أو أنثى (انظر: ذ ر أ - ذُرِّيَّة، ذ ر و - ذُرِّيَّة
- "ذُرِّيَّة إبراهيم/ وآدم عليهما السَّلام
- {قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً}".
- طائفة "{فَمَا ءَامَنَ لِمُوسَى إلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ}".
وقال تعالى: فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ [العنكبوت: 26]. 
- وقال: فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ [يونس: 83]  (15) .
----------------------------------- 
الخلاصة
..الذر: هو كون الشئ مؤلفا من ذرات 
- ففي قوله تعالى: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها.
وتلك الآية لمعرفة  وحدة القياس وبالأخص للانسان
- قال تعالى  :  وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ ۚ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ

..الشاهد
..قد وَرَدت في القرآن الكريم عدّةُ آياتٍ فُسِّرت بعالم الدرّ، يدلّ ظاهرها على وجود نشأةٍ خاصّة للإنسان تَسبِق نشأتَه في هذه الدنيا، ومن الآيات التي فُسرّت بعالم الذرّ، الآية الكريمة:
.. قال تعالىوإذْ أَخَذَ ربُّكَ مِن بَني آدمَ مِن ظُهُورِهِم ذَرِّيَّتَهم وأَشْهَدَهُم على أنفُسِهم: أَلَسْتُ بِربِّكم ؟ قالوا: بَلى شَهِذْنا؛ أَنْ تَقُولوا يومَ القيامةِ إنّا كُنّا عَن هذا غافِلينَ ..

..ففي عالم الذر تم خلق الانسان على مرحلتين (هو الذي خلقكم ثم صوركم ،،)  
------------------------------------------------------
١- مرحله خلقه في الارض  أجسادا فقط 
.. قال تعالى (والله أنبتكم من الأرض نباتا ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا
..وفي هذا الاحاديث الكثيرة فقد روي أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قوله
.."كل ابن ادم تأكل الأرض الا عجب الذنب من خُلق و فيه يركب"
 البخاري , أبو داود , النسائي , أحمد , ابن ماجه , ابن حبان , مالك

٢- مرحلة التصوير  في السماء لخلق الانفس التى استودع فيها الأمانة
  ..قال تعالى" ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين " الاعراف

..ومن الآيات التي يمكن حملُها على معاني عالم الذرّ، الآيات الواردة في سورة البقرة، 
..في قوله عزّ من قائلوعَلَّمَ آدَمَ الأسماءَ كُلَّها ثمّ عَرضَهَمُ علَى الملائكةِ فقالَ أنبِؤني بأسماء هؤلاءِ إن كُنتُم صادقين * قالوا سُبحانَك لا عِلْمَ لنا إلاّ ما عَلَّمتنا إنّك أنتَ العَليمُ الحكيم * قال يا آدمُ أنبِئْهُم بأسمائِهم فلمّا أنبأهم بأسمائهم قالَ ألَمْ اقل لكم إنّي أعلمُ غَيْبَ السماواتِ والأرضِ وأعلمُ ما تُبْدُونَ وما كنتم تَكتُمونَ  .
...لتكون الانفس والأجساد هي مكونات الانسان في حياته  ليأتي الذر بالوراثة  من الأب لابنه بالنطفة،  والملك ينفخ في النطفة ليحي النفس المنقولة  في الرحم 
------------------------
.. اما في مرحلة الموت وبعدها:
.. تتفرق الانفس والاجساد بالموت الى يوم البعث  فأما ان تكون الانفس منعمة في عالم البرزخ بالجنان الفضية  حين تبرأ النسمة 
..او تكون  غير ذلك ، والأجساد في القبور  تبلى او لا تبلى حسب  درجاتها  

..الخلاصة
..في يوم البعث
..نكون أزواجا ( اي انفس وأجساد )
..قال تعالي "يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُون" النحل

..في تفسير القرطبي :
..قال ابن عباس في هذه الآية لقوله تعالى "يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ …" 
..ما تزال الخصومة بالناس يوم القيامة حتى تخاصم الروح والجسد

...فتقول الروح:
...رب, الروح منك أنت خلقته, لم تكن لي يد أبطش بها, ولا رجل أمشي بها, ولا عين أبصر بها, ولا أذن أسمع بها ولا عقل أعقل به, حتى جئت فدخلت في هذا الجسد, فضعف عليه أنواع العذاب ونجني.

...ويقول الجسد:
... رب, أنت خلقتني بيدك فكنت كالخشبة, ليس لي يد أبطش بها, ولا قدم أسعى به, ولا بصر أبصر به, ولا سمع أسمع به, فجاء هذا كشعاع النور, فبه نطق لساني, وبه أبصرت عيني, وبه مشت رجلي, وبه سمعت أذني, فضعف عليه أنواع العذاب ونجني منه.

..قال: فيضرب الله لهما مثلا أعمى ومقعدا دخلا بستانا فيه ثمار, فالأعمى لا يبصر الثمرة والمقعد لا ينالها, فنادى المقعد الأعمى ايتني فاحملني آكل وأطعمك, فدنا منه فحمله, فأصابوا من الثمرة; فعلى من يكون العذاب؟قال: عليكما جميعا العذاب; ذكره الثعلبي (أنتهى كلامه)

..النتيجة :
- قال تعالى" وخلقناكم أزواجا(8) وجعلنا نومكم سباتا(9)النبأ
- قال تعالى "وإذا النفوس زوجت"في تفسيربن كثير ج4 ص 477 
...قال: أي زوجت بالأبدان (أنتهى)

..الخلاصة :
.. فالبشر في الآخرة (أزواجا) يوم تأتي الأنفس وتنبت الأجساد من الأرض لتتزاوج كل نفس مع جسدها بعد الجمع (حيث تركت النفس الجسد بعد الممات )

..ليتم الجمع بينهما يوم الجمع بدخول كل نفس في جسدها
- قال تعالى  (يوم الجمع ليجمعكم فيه).
- وقال تعالى "وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَة (7)الواقعة 

وهم ( أزواج الميمنة،،،، وازواج المشأمة،،،، وازواج السابقون):

.. الشاهد:
- ففي خلق الإنسان قال تعالى "وخلقناكم أزواجا(8) النبأ
- وفي الآخرة قال"وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَة" الواقعة
- وذلك قبل الجمع بين الأنفس والاجساد

.. النتيجة
.. مازال الخلاف بين النفس وبين العقل وهوسائق الجسد على عمل تم إنجازه بأمر من أحدهما ،والآخركان غير راضاً عن هذا العمل لمخافته من الله تعالى (في رواية بن عباس)
..مثال:
..كالذي يسرق ونفسه تلومه ورافضه لعمله تماما وتستغفر ربها،
...والعكس في الذي يعتقد بأعتقاد شركي في نفسه(مثل الشفاء من كرامات الأولياء)بالرغم من صلاته
...فمن المسئول بينهما? .

1- قال تعالى (كل أمرئ بما كسب رهين
...ففي التفسير جاء لفظ امرئ من مروءته أي عقله،(أنتهى)

الشاهد:
..العقل هو سائق الجسد وصاحب القرار المادي كقوله تعالى " أم تأمرهم أحلامهم " وبلوغ الحلم أي بلوغ سن الرشد للعقل

2- وقوله (وكل نفس بما كسبت رهينة).
.. فالنفس هي صاحبة الهوى وتأمر على عقلها بالسوء أو بالخير.
النتيجة
..النفس رهينة بشركها (المعنوي) ، 
...والعقل رهين بأعماله(المادية
.. وكلاهما (رجال الأعراف يعرفون بعضهم البعض  ولكن تقطعت بهم الأسباب للوصال)

..الخلاصة:
..قال تعالى : وَمَن(يَعْمَلْ سُوءًا) أَوْ (يَظْلِمْ نَفْسَهُ) ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا .
..&- عمل السوء مادي ويتحكم فيه العقل بالجسد
..&- ظلم النفس معنوي ويتحكم فيه النفس صاحبة الهوى

..النتيجة
.. يوم تأتي النفس بجوار الجسد وخارجه عنه ليتم المناقشة والحساب

الشاهد
.. قال تعالي ( وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ( 21 ) لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ( 22 )ق

..وذلك يوم ان تشهد الأطراف على (النفس) وعلى (العقل) سائق الجسد
فيعاتبون جلودهم بقولهما

.. وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا ۖ قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) فص

.. النتيجة على من الحساب
.. قال تعالى ( فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ( 106 )هود
.. وقال تعالى : ( لهم فيها زفير وهم فيها لا يسمعون ( 100 )لأنبيء
.. فمنهم له شهيق وزفير كالأجساد، ومنهم  له زفير فقط كالإنفس 
 ..ليبقى  الاختلاف في العذاب بين عذاب النفس وعذاب الجسد ( وهم رجال الاعراف يتعارفون بينهم بعد ان تقطعت بهم الأسباب في الوصال) وذلك لمن لم يتم جمعه في يوم الجمع ودخل الجنة .

..وفي يوم الجمع:
.. قال تعالى :إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعد الانبياء...
... ليجمع فيه كل نفس مطمئنة لترجع الى جسدها، ليدخل المؤمن التقي كاملا الى الجنة الذهبية،،،   
..ومن لم يتم جمعه يوم الجمع  فلن يجمع مرة اخرى وان دخلا الجنه بعد تمضية عقوبته حيث  يغسل بماء الحياة ويدخل الجنة (نفسا وجسدا) ولكن على سرر متقابلين 

&- وفي الحديث  للبخاري عن شفاعة المؤمنين بعضهم لبعض
لطلب خروجهم من النار فعن أبي هريرة مرفوعاً: ((أن الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين ،،،،، الخ باقي الحديث ....
... الى القول من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه ويحرم الله صورهم على النار، .الحديث

..الشاهد
 ...في هذا الحديث اصحيح ،. لم يحرم الله الانسان بالكلية  (نفسا وجسدا) وانما نفسا فقط وهي الصورة 
...قال تعالى " هو الذي خلقكم ثم صوركم ،،،" لبيان خلق الانسان من جسد والصوره هي النفس 

...النتيجة :
...&- تسبق الصورة الجسد للدخول الى الجنة  ومازال الجسد في النار لاصحاب العقوبة  

...&- ثم يأتي الفرج الآلهي بالعفو عن الجسد (العقل سائقة ) من أهل الاعراف ليلحق الجسد الذي خلقه الله في عالم الذر من الارض نباتا،  ليلحق بالنفس المخلوقة في السماء ( وهي المحملة بالأمانة التي فطرها على الدين) ، والتي سبقت  جسدها للجنة  بالعفو من قبل الجسد ليلحق بها ليكونا متقابلين  على سرر متكأين 
  

..الشاهد لدخول الاجساد الى الجنه من بعد ان سبقتها الانفس الى الجنة  : 
-------------------------------------------------------
.. قال تعالى : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين ( 21 ) وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون ( 22 ) يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم ( 23 ) ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون ( 24 ) وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ( 25 ) قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين ( 26 ) فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم ( 27 ) إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم ( 28 ) ) الطور

... التفاصيل الاضافية  على الرابط التالي
http://magdyriad.blogspot.com/2013/03/blog-post_3740.html

-----------
قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً، وما تلذذتم بالنساء على الفرش، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله... لا يعني أن الصحابة لو علموا ما علم هو لكانوا أشد خوفاً لله منه، فالنبي صلى الله عليه وسلم هو أشد الناس خوفاً من الله، ولا يمكن أن يوجد أحد أخوف لله منه، وقد ورد في صحيح البخاري قوله صلى الله عليه وسلم: والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له... وجاء في صحيح مسلم: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي.
-------------------------
- &- وفي صحيح مسلم : عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا لِأَصْحَابِهِ ( أَخْبِرُونِي عَنْ شَجَرَةٍ مَثَلُهَا مَثَلُ الْمُؤْمِنِ) فَجَعَلَ الْقَوْمُ يَذْكُرُونَ شَجَرًا مِنْ شَجَرِ الْبَوَادِي قَالَ ابْنُ عُمَرَ وَأُلْقِيَ فِي نَفْسِي أَوْ رُوعِيَ (أَنَّهَا النَّخْلَةُ) فَجَعَلْتُ أُرِيدُ أَنْ أَقُولَهَا فَإِذَا أَسْنَانُ الْقَوْمِ فَأَهَابُ أَنْ أَتَكَلَّمَ فَلَمَّا سَكَتُوا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (هِيَ النَّخْلَةُ) ..الحديث

-&- وفي صحيح بن حبان ج1 ص 444:
عن بن عرابة الجهني قال صدرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلممن مكة فجعل ناس يستأذنون رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يأذن لهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بال (شق الشجرة) التي تلي رسول الله أبغض إليكم من الشق الآخر) قال فلم نر من القوم إلا باكيا ، قال" يقول أبو بكر إن الذي يستأذنك بعد هذا لسفيه في نفسي".. الحديث

------------------------
النتيجة :

...في صحيح البخاري: حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ هُوَ ابْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا عَوْفٌ حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ حَدَّثَنَا سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَا أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي فَانْتَهَيْنَا إِلَى مَدِينَةٍ مَبْنِيَّةٍ بِلَبِنِ ذَهَبٍ وَلَبِنِ فِضَّةٍ
...  فَتَلَقَّانَا رِجَالٌ شَطْرٌ مِنْ خَلْقِهِمْ كَأَحْسَنِ مَا أَنْتَ رَاءٍ وَشَطْرٌ كَأَقْبَحِ مَا أَنْتَ رَاءٍ قَالَا لَهُمُ اذْهَبُوا فَقَعُوا فِي ذَلِكَ النَّهْرِ فَوَقَعُوا فِيهِ ثُمَّ رَجَعُوا إِلَيْنَ
... قَدْ ذَهَبَ ذَلِكَ السُّوءُ عَنْهُمْ فَصَارُوا فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ قَالَا لِي هَذِهِ جَنَّةُ عَدْنٍ (وَهَذَاكَ مَنْزِلُكَ
...قَالَا أَمَّا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَانُوا شَطْرٌ مِنْهُمْ حَسَنٌ وَشَطْرٌ مِنْهُمْ قَبِيحٌ فَإِنَّهُمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا تَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْهُمْ *

..النتيجة  
...ومن المخلدون  في النار من قتل نفسه بحديدة خالدا مخلدا  فيها  واخرين 
..مع ان يشملهم القول " كل من قال لا آله  الا  الله دخل الجنة"
--------------------------------------------
النتيجة: قال تعالى : ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ
وقوله أليس الله بأحكم الحاكمين

الخلاصة
..قال تعالى : وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137) هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ (138)آلِ عمران 
---------------------------

بقلم المستشار/ محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس 

ابو عبدالله  من ابناء المدينة الجوية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى قوله تعالى : "يفرقون بين المرء وزوجه"

من اسرار القرآن الكريم والانجيل الحور العين

إيضاح البيان لأسرار القرآن عن معرفة المحكم والمتشابه وسر الحروف المقطعة