لعنة الفراعنة حقيقة ام خيال؟؟
لعنة الفراعنة حقيقة ام خيال؟؟
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
ابو عبدالله ( المدينة الجوية)
لعنة الفراعنة حقيقة ام خيال؟؟
حكم اللعنة في الإسلام :
هي حكم الله على الفجار المجرمون"الظالمون" لتلاحقَهم في الدنيا وفي الآخرة:
-----------------------------------------------------------
- فأهل سجين الذين سبقت أنفسهم إلى النار من بعد الموت مباشرة قال تعالى"النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ"غافر
- وقال تعالى: "يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمْ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ(52)غافر
أولا : اللعنة في الدنيا:
-----------------
&-قال تعالى عن فرعون"وَأَتْبَعْنَاهُمْ في هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنْ الْمَقْبُوحِينَ" القصص
&-وقال تعالى"وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ" .
&- وفي مسند أحمد قال:
" حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ أَبَا جَهْلٍ وَقَدْ جُرِحَ وَقُطِعَتْ رِجْلُهُ قَالَ فَجَعَلْتُ أَضْرِبُهُ بِسَيْفِي فَلَا يَعْمَلُ فِيهِ شَيْئًا قِيلَ لِشَرِيكٍ فِي الْحَدِيثِ وَكَانَ يَذُبُّ بِسَيْفِهِ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَلَمْ أَزَلْ حَتَّى أَخَذْتُ سَيْفَهُ فَضَرَبْتُهُ بِهِ حَتَّى قَتَلْتُهُ قَالَ ثُمَّ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ قَدْ قُتِلَ أَبُو جَهْلٍ وَرُبَّمَا قَالَ شَرِيكٌ قَدْ قَتَلْتُ أَبَا جَهْلٍ قَالَ أَنْتَ رَأَيْتَهُ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ آللَّهِ مَرَّتَيْنِ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَاذْهَبْ حَتَّى أَنْظُرَ إِلَيْهِ فَذَهَبَ فَأَتَاهُ وَقَدْ غَيَّرَتِ الشَّمْسُ مِنْهُ شَيْئًا فَأَمَرَ بِهِ وَبِأَصْحَابِهِ فَسُحِبُوا حَتَّى أُلْقُوا فِي الْقَلِيبِ قَالَ وَأُتْبِعَ أَهْلُ الْقَلِيبِ لَعْنَةً وَقَالَ كَانَ هَذَا فِرْعَوْنَ هَذِهِ الْأُمَّةِ حَدَّثَنَا أَسْودُ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ أَنَّهُ قَالَ هَذَا فِرْعَوْنُ أُمَّتِي *.
&- حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا معن قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله (ﷺ) قال لأصحاب الحجر لا تدخلوا على هؤلاء القوم إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم.
ثانيا : سوء الدار في الآخرة للمجرمين:
----------------------------
- قال تعالى" …وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ"
- و قال تعالى "إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي (ضَلَالٍ) وَسُعُرٍ(47)القمر
(ضلال) في اللغة :
ض ل ل ضل الشيء ضاع وهلك يضل بالكسر ضلالا و الضالة ما ضل من البهيمة للذكر والأنثى وأرض مضلة بفتح الضاد وكسرها وفتح الميم فيهما أي يضل في الطريق وفلان يلومني ضلة إذا لم يوفق للرشاد في عذله ورجل ضليل و مضلل أي ضال جدا …الخ.
-قال سيبويه الضلضل مقصور عن الضلاضل التهذيب الضلضلة كل حجر قدر ما يقله الرجل أو فوق ذلك أملس يكون في بطون الأودية. (سئل النبي عن ضوال الإبل فقال ضالة المؤمن حرق النار)
- وفي كتاب التخويف من النار ج1 ص 103 : خرج الإمام أحمد من حديث ابن لهيعة عن دراج سمعت عبدالله بن الحارث ابن جزء الزبيدي قال:
"قال رسول الله (ﷺ):" إن في النار حيات كأعناق البخاتي تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموها إلى أربعين خريفا وإن في النار عقارب كأمثال البغال الموكفة تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أربعين سنة وخرجه الحاكم من طريق ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن دراج به
وروى الأعمش عن عبدالله بن مرة عن مسروق عن ابن مسعود في قوله تعالى زدناهم عذابا فوق العذاب النحل 88 قال عقارب لها أنياب كالنحل الطوال وخرجه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين
وفي رواية عنه قال زيدوا عقارب من نار كالبغال الدهم أنيابهما كالنخل خرجه ادم بن أبي إياس في تفسيره عن المسعودي عن الأعمش عن أبي وائل عن ابن مسعود وقول من قال عن عبدالله بن مرة عن مسروق أصح وخرج ابن أبي حاتم من رواية سفيان عن رجل عن مرة عن عبدالله في قوله عذابا ضعفا في النار ص 16 قال حيات وأفاعي وروى السدي عن مرة عن عبدالله في هذه الآية قال أفاعي في النار وروى ابن وهب عن يحيى بن عبدالله عن أبي عبدالرحمن الحلبي عن عبدالله بن عمرو قال إن لجهنم لسواحل فيها حيات وعقارب أعناقها كأعناق البخت.
- أما الشاهد على سوء العذاب للمجرمين في جهنم
&- الحالة الأولى للعذاب فمن أهل الناريسمعون فيها ولهم فيها زفير وشهيق:
- قال تعالى : "فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِلَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ(106)هود
- قال تعالى : " إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَاشَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ(7)الملك
&- الحالة الثانية من العذاب وهي أشد فهم لايسمعون (عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ) ولهم فقط زفير :
- قال تعالى : لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ (100) الأنبياء
- وقال تعالى"وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وَجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا(97)الاسراء
- يقول الله تعالى للمجرمين يوم الحشر "وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ(59)يس
- لماذا امتازوا المجرمون عن الخلائق يوم القيامة ؟ (مثل فرعون وغيره)
- فقد سبقت نسم المجرمون (الأنفس )أجسادها من بعد الموت مباشرة إلى نار سجين لتعذب الأنفس فقط دون الأجساد في سجين .
- ويوم القيامة تنبت أجسادهم من الأرض فهي قادمة على المحشر بوجوة زرقاء منكسة الرؤس فأنفسهم سابقة لهم في النار فأمتازوا عن الخلائق ( ويأتي الشرح في الفارق بين النفس والروح)
معنى امْتَازُوا في اللغة (لسان العرب):
----------------------------
تميز القوم وامتازوا صاروا في ناحية وفي التنزيل العزيز ( وامتازوا اليوم أيها المجرمون ) أي تميزوا وقيل أي انفردوا عن المؤمنين و استماز عن الشيء تباعد منه وهو من ذلك وفي حديث إبراهيم النخعي استماز رجل عن رجل به بلاء فابتلي به أي انفصل عنه وتباعد وهو استفعل من الميز ابن الأعرابي ماز الرجل إذا انتقل من مكان إلى مكان ويقال امتاز القوم إذا تنحى عصابة منهم ناحية وكذلك استماز.قال الأخطل فإلا تعيرها قريش بملكها يكن عن قريش مستماز ومرحل ويقال امتازالقوم إذا تميز بعضهم من بعض
وفي الحديث لا تهلك أمتي حتى يكون بينهم التمايل و التمايز أي يتحزبون أحزابا و يتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع يقال مزت الشيء من الشيء إذا فرقت بينهما فانماز و امتاز و ميزته فتميز ومنه الحديث من ماز أذى فالحسنة بعشر أمثالها أي نحاه وأزاله ومنه حديث ابن عمر أنه كان إذا صلى ينماز عن مصلاه فيركع أي يتحول عن مقامه الذي صلى فيه و تميز من الغيظ تقطع …الخ .،
وفي التنزيل " لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ"الأنفال
- ميز الميز التمييز بين الأشياء تقول مزت بعضه من بعض فأنا أميزه ميزا وقد أماز بعضه من بعض ومزت الشيء أميزه ميزا عزلته وفرزته وكذلك ميزته تمييزا ف نماز ابن سيده ماز الشيء ميزا و ميزة و ميزه فصل بعضه من بعض.
- وفي التنزيل العزيز( لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ)الأنفال.
- معنى يركمه في اللغة (لسان العرب) :
-----------------------------
ركم الركم جمعك شيئا فوق شيء حتى تجعله ركاما مركوما كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المرتكم بعضه على بعض ركم الشيء يركمه إذا جمعه وألقى بعضه على بعض وهو مركوم بعضه على بعض و ارتكم الشيء و تراكم إذا اجتمع … إنتهى
- قال تعالى" وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَل ُالظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ(42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ(43)أبراهيم
- ففي البخاري : بَاب قِصَاصِ الْمَظَالِمِ :وَقَالَ مُجَاهِدٌ
( مُهْطِعِينَ ) مُدِيمِي النَّظَرِ وَيُقَالُ مُسْرِعِينَ ( لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ )
يقول : يَعْنِي جُوفًا لَا عُقُولَ لَهُمْ …*البخاري
(
وهي حالة الفصل بين النفس والجسد وعذبهما)
وله بحث مستقل كقوله تعالى :( ويحرم صورهم على النار)
للنفس فقط كقوله (خلقكم ثم صوركم )
الخلاصة :
في قوله تعالى :"وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون"الواقعة .
حكم الله تعالى على الأزواج لأهل المشأمة:(الأنفس والأجساد):من بعد الموت مباشرة
فالمجرمون من الكفار تسبقهم أنفسهم لسجين"النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة…" الآية ويوم القيامة يمتازوا عن الخلائق (زرق ناكس الرؤوس أجساد وأنفس)
- في العرض قال تعالى"وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَاالْمُجْرِمُونَ(59)يس
- وفي سوء العذاب "إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ(47)القمر .
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبد المنعم ادريس ( ابو عبدالله) من ابناء المدينة الجوية
تعليقات
إرسال تعليق