ماهو السر ورراء الحجر الأسود





س - لماذا بكي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقبل الحجر الأسود

روى الحاكم وصححه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الحجر الأسود وبكى طويلا، ورآه عمر فبكى لما بكى، وقال "يا عمر هنا نسكب العبرات" وثبت أن عمر -رضي الله عنه- قال وهو يقبله: والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك". رواه البخاري ومسلم.

-------------------------------------------------------------

قال تعالى:

( بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة:81]؟)
الشاهد : من أحاطت به الخطيئة مخلد في النار
السؤال : 
هل الخطية تحيط بصاحبها يوم القيامة لتكون هي العائق   للجمع بين نفسه وجسده

  يوم الجمع الذي سيجمعنا  فيه الله ( أنفس وأجساد ) "وكنتم أزواجا ثلاثة" )  لتتزاوج كل نفس مطمئنة لم تحيطها الخطايا بالدخول في جسدها  ليتم الجمع  للعبد كاملا ومن ثم الدخول للجنة مباشرة  قال تعالى(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)(بحث مستقل)

النتيجة : 

الخطايا سبب للخلود في النار لقوله تعالى( بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة:81]؟)
----------------------------------------------------------------- 
((قال الإمام السيوطي في تفسيره الدر المنثور (1/209): 
"أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس  في قوله (بلى من كسب) قال: الشرك. 
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد وعكرمة وقتادة:مثله. 
وأخرج ابن ابي حاتم عن أبي هريرة في قوله (وأحاطت به خطيئته) قال: أحاط به شركه. 
وأخرج ابن اسحاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله بلى من كسب سيئة أي من عمل مثل أعمالكم وكفر بما كفرتم به حتى يحيط كفره بما له من حسنة فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون والذين آمنوا وعملوا الصالحات أي من آمن بما كفرتم به وعمل بما تركتم من دينه فلهم الجنة خالدين فيها يخبرهم أن الثواب بالخير والشر مقيم على أهله أبدا لا انقطاع له أبدا. 
-------------------------------------------------------------------------
النتيجة: يجب محو الخطيه  قبل الموت بالتوبه وكثرة الأستغفار  والصلاة..... الخ)
سؤال:
هل جعل الله الحجر الأسود سبب من ضمن الأسباب  لمحو الخطية :
باب ما جاء في فضل الحجر الأسود والركن والمقام (تحفة الأحوذي)
-----------------------------------------------------------------
877 حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن صحيح
الحاشية رقم: 1
قوله : ( وهو أشد بياضا من اللبن ) جملة حالية ( فسودته خطايا بني آدم ) قال في المرقاة : أي صارت ذنوب بني آدم الذين يمسحون الحجر سببا لسواده ، والأظهر حمل الحديث على حقيقته إذ لا مانع نقلا ولا عقلا . وقال بعض الشراح من علمائنا يعني الحنفية : هذا الحديث يحتمل أن يراد به المبالغة في تعظيم شأن الحجر وتفظيع أمر الخطايا والذنوب ، والمعنى أن الحجر لما فيه من الشرف والكرامة واليمن والبركة شارك جواهر الجنة فكأنه نزل منها ، وأن خطايا بني آدم تكاد تؤثر في الجماد فتجعل المبيض منه أسود فكيف بقلوبهم ، أو لأنه من حيث إنه مكفر للخطايا محاء للذنوب كأنه من الجنة ، ومن كثرة تحمله أوزار بني آدم صار كأنه ذو بياض شديد فسودته الخطايا ومما يؤيد هذا أنه كان فيه نقط بيض ثم لا زال السواد فتراكم عليها حتى عمها .

وفي الحديث : إذا أذنب العبد نكتت في قلبه نكتة سوداء فإذا أذنب نكتت فيه نكتة أخرى وهكذا حتى يسود قلبه جميعه ويصير ممن قال فيهم كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون والحاصل أن الحجر بمنزلة المرآة البيضاء في غاية من الصفاء ويتغير بملاقاة ما لا يناسبه من الأشياء حتى يسود لها جميع الأجزاء وفي الجملة الصحبة لها تأثير بإجماع العقلاء ، انتهى كلام القاري .


قال الحافظ ابن حجر : واعترض بعض الملحدين على هذا الحديث فقال كيف سودته خطايا المشركين ولم تبيضه طاعات أهل التوحيد؟ وأجيب بما قال ابن قتيبة : لو شاء الله لكان ذلك وإنما أجرى الله العادة بأن السواد يصبغ ولا ينصبغ على العكس من البياض . وقال المحب الطبري : في بقائه أسود عبرة لمن له بصيرة . فإن الخطايا إذا أثرت في الحجر الصلد فتأثيرها في القلب أشد ، قال وروي عن ابن عباس إنما غيره بالسواد لئلا ينظر أهل الدنيا إلى زينة الجنة فإن ثبت فهذا هو الجواب . قال الحافظ ابن حجر : أخرجه الحميدي في فضائل مكة بإسناد ضعيف ، انتهى .


[ ص: 526 ] قوله : ( وفي الباب عن عبد الله بن عمرو ) أخرجه الترمذي في هذا الباب وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان وسيجيء الكلام عليه ( وأبي هريرة ) أخرجه ابن ماجه عنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " من فاوض الحجر الأسود فكأنما يفاوض يد الرحمن " . وفي فضائل مكة للجندي من حديث ابن جريج عن محمد بن عباد بن جعفر عن ابن عباس : إن هذا الركن الأسود هو يمين الله في الأرض يصافح به عباده مصافحة الرجل أخاه . ومن حديث الحكم بن أبان عن عكرمة عنه زيادة فمن لم يدرك بيعة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم استلم الحجر فقد بايع الله ورسوله . وقال المحب الطبري : والمعنى كونه يمين الله -والله أعلم- كل ملك إذا قدم عليه قبلت يمينه ، ولما كان الحاج والمعتمر أول ما يقدمان يسن لهما تقبيله نزل منزلة يمين الملك يده ولله المثل الأعلى ، ولذلك من صافحه كان عند الله عهد كما أن الملك يعطي العهد بالمصافحة ، كذا في عمدة القاري .


واعلم أن لابن عباس حديثا آخر في فضل الحجر الأسود عند الترمذي رواه في أواخر كتاب الحج مرفوعا بلفظ : والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان إلخ .


قوله : ( حديث ابن عباس حديث حسن صحيح ) قال الحافظ في الفتح : وفيه عطاء بن السائب وهو صدوق لكنه اختلط وجرير ممن سمع منه بعد اختلاطه لكن له طريق أخرى في صحيح ابن خزيمة فيقوى بها وقد رواه النسائي من طريق حماد بن سلمة عن عطاء مختصرا ولفظه : الحجر الأسود من الجنة ، وحماد ممن سمع من عطاء قبل الاختلاط . وفي صحيح ابن خزيمة أيضا عن ابن عباس مرفوعا : إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهدان لمن استلمه يوم القيامة بحق ، وصححه أيضا ابن حبان والحاكم وله شاهد من حديث أنس عند الحاكم أيضا ، انتهى ما في الفتح .

=====================================
الخلاصة :
أصحاب الخطايا الذين لن تتزاوج أنفسهم مع اجسادهم ليكونا كما حلقهم الله قبل التزاوج
ففي قوله تعالى  (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ ... }الاية

الشاهد: في صحيح البخاري  

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ ... اذْهَبُوا فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ دِينَارٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجُوهُ (وَيُحَرِّمُ اللَّهُ صُوَرَهُمْ عَلَى النَّارِ )..
الشاهد
قال تعالى ( مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم (وأفئدتهم هواء )

النتيجة:

تحرم الصورة فقط على النار وليس الانسان بالكلية فمن قال لا آله الا الله دخل الجنة أكراما لنبي الله صلى الله عليه وسلم ( وإن زنى وإن سرق) ولكن كيف؟
قال تعالى عن الثلة ( لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ)
---------------------------------------------------------------------------------
ما أرحمك يا نبي الرحمة (صلوات الله عليك وسلم بأمتك بسبب قولك الذي حدثنا عنه
 أبا هريرة رضي الله عنه كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى قوله تعالى : "يفرقون بين المرء وزوجه"

من اسرار القرآن الكريم والانجيل الحور العين

إيضاح البيان لأسرار القرآن عن معرفة المحكم والمتشابه وسر الحروف المقطعة