ينقسم البشر في حياة البرزخ الى ثلاث اقسام
همسة إيمانية عن اسرار حياة البرزخ
(سبحان الذي فلق الحبة وبرأ النسمة)
ينقسم البشر في حياة البرزخ الى ثلاث اقسام
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبد المنعم ادريس(ابوعبدالله) المدينة الجوية
الحياة البرزخية تختلف عن الحياة الدنيوية وعن الحياة الأخروية من وجوه كثيرة أهمها أن الروح تتعلق بالبدن تعلقا خاصا فإنها وإن فارقته وتجردت عنه عند قبضها فإنها لا تفارقه بالكلية بحيث لا يبقى لها التفات البتة وإنما ترد إليه في بعض الأوقات كردها عند سؤال الملكين وتسليم المسلم عليه عند زيارته له . وهذا الرد هو إعادة خاصة للروح لا توجب حياة البدن قبل البعث .
وهذه الحياة البرزخية تقتضي معرفة الميت لمن يزوره من الأحياء وسماعه لخطابهم على الراجح وقد قال الإمام بن القيم في كتاب الروح ( والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به ).
والأحاديث المثبتة لسؤال الملكين ونعيم القبر وعذابه كثيرة مستفيضة.
فالمؤمن ينعم في البرزخ والكافر روحه تعرض على النار، ويناله نصيب من العذاب
فالتقسيم للبشر بمجرد الموت في قوله تعالى:و(كنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ) وذلك على النحو التالي
-------------------------------------------------------------
- الفئة الأولى : فئة السابقون اصحاب جنة الفردوس وهم الابرار في البرزخ :
وهم في قَوْله تَعَالَى : { وَمَنْ يُطِعْ اللَّه وَالرَّسُول فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّه عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا } فليست نسائمهم في القبور الا عند استدعائهم كنبينا المصطفي ﷺعند رد السلام عليه .
فهم في عليين من بعد الموت فتبرأ النسمه من بعد الفصل بين (النفس والروح)في السماء (يفرق فيها كل امر حكيم) لتدخل الجنة كعصافير تسرح أنسامهم في الجنة قال النبي ﷺ :" إن نسمة المؤمن طائر يعلُق في الجنة"
قال تعالى عن وصف جنة الابرار (قوارير من فضة قدروها تقديرا )
-------------------------------------------------------------
- الفئة الثانية: فئة أصحاب الميمنة وهم اصحاب جنة عدن :
فهم الاقل من السابقون في الدرجة فهم اصحاب جنات عدن وليسوا في جنة الفردوس فانفسهم في حياة البرزخ في القبور اما منعمة او معذبه بحسب الفئة
وهم في قوله :( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) جَنَّاتُ ((عَدْنٍ )) يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ )
وينقسمون الى ثلاث فئات :
عن أبي الدرداء ، رضي الله عنه ، قال:سمعت رسول الله ﷺ يقول قال الله :(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله )،
- فأما الذين سبقوا فأولئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب ،
- وأما الذين اقتصدوا فأولئك يحاسبون حسابا يسيرا ،
- وأما الذين ظلموا أنفسهم فأولئك الذين يحبسون في طول المحشر ،
ثم هم الذين تلافاهم برحمته ، فهم الذين يقولون :
( الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب )
-------------------------------------------------------------
- الفئة الثالثة اصحاب المشأمة وهم الكفار:وفي القبور تعذب انفسهم
قال تعالى (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ (20)
وينقسم تلك الفئة الى:
- كافر عادي،،،، يطلع للسماء وتنقسم نفسه عن روحه
- وكافر مجرم مثل فرعون قال تعالى :( ان فرعون كان من المجرمين) الحكم عليه في العذاب
(النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)
فهم لا يصعدون للسماء للفصل بين (انفسهم وارواحهم) قال تعالى (إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها ((لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين لهم)
------------------------------------------------------------
النتيجة
قال تعالى " إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين * فسجد الملائكة كلهم أجمعون * إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين * قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين * قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين * قال فاخرج منها فإنك رجيم * وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين * قال رب فأنظرني إلي يوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين * إلى يوم الوقت المعلوم * قال فبعزتك لا غوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين * قال فالحق والحق أقول * لاملان جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين "
وفي الحديث الذي اخرجه أحمد عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ" إِنَّ لِلْقَبْرِ ضَغْطَةً وَلَوْ كَانَ أَحَدٌ نَاجِيًا مِنْهَا نَجَا مِنْهَا سَعْدُ بْنُ مُعَاذ"ٍ
------------------------------------------------------------
الشاهد
في الحقيقة التفصيلية بخروج الروح والنفس من الجسد يعتبر الانسان متوفى الى ان يتحقق الموت في السماء الاولى بالفصل بين النفس والروح قال تعالى :(فيها يفرق كل أمر حكيم)
فالنفس مخلوقة بأمر الكلمة (كن) والروح مخلوقة بالنفخة (فيتم الفصل بينهما) ليتحقق الموت وتبرأ النسمة
قال تعالى : (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ).وهكذا يتحقق الموت بالفصل من بعد التوفي
فسبحان الذي فلق الحبة وبرأ النسمة
التفاصيل على الرابط
http://magdyriad.blogspot.com/2013/06/blog-post_8.html
إيضاح البيان لأسرار القرآن في - هل هناك فارق بين الوفاة وبين الموت ؟
تعليقات
إرسال تعليق