بيان الى علماء الدين واهل الكتاب عن تأييد روح القدس للبشر


 


لقد أخطأت يا ابونا في تفسيركم بان المسيح هو الله 
 بقولكم المسيح كان يتقوّي بالروح والروح القدس الذي هو روح الله هو روحه أيضًا: يقول الكتاب المقدس " رُوحِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (في1: 19)، 
" وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ 
على الرابط

النتيجة
الله الواحد الاحد الفرد الصمد
- وأمره بالكلمة كن وكلمته( تلقى )وعليها ملائكة كونيين" كالملقيات ذكرا"( الناسوت)
- وامر الله بالنفخ قال تعالى" قل الرُّوح من امر ربى ،،،أي من أوامر الله (الاهوت)


فالروح امر من أوامر الله ولكنه يأتي بالنفخ وعليه الروحانيون  كروح القدس نفخة التأييد ونفخ الارواح ، والروح الامين ( الإيحاء) نفخة الزحمة ونفخة الهلاك ، وإسرافيل النفخ في الصور ( البوق ) وميكال النفخ لاحياء كالنبات)" ومهمتهم جميعا النفخ كالنفخ في الصور وكنفخة الرحمة ونفخة العذاب  ونفخة الرُّوح والايحاء يعد نوع من انواع النفخ ولكن اقل " نفث" وعليه ملائكة روحانيون:




بيان الى علماء الدين واهل الكتاب عن قوله تعالى " فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي"الحجر
مالمقصود"ونفخت فيه من روحي"هل المقصود ان النفخةً (من ذات الله) ام (النفخةً من الملائكة )
الاجابة؛  
قوله تعالى:(قل الروح من أمر ربي ). فهى امر من أوامر الله  عبرالروحانيون وليست من ذات الله  فَلَو كانت من ذات الله لعبدنا عيسى وادم كما وقع في تلك الفتنة النصارى 
الشاهد : حديث الرسول صل الله عليه وسلم عندما سأله اليهود عن سر الرُّوح فقال أليس جِبْرِيل ... ( انتهى )  فجبريل هو الرُّوح الأمين 
 فالنفخة تكون امر من أوامر الله(اي من شرعة ) مخلوقة تأتي عبر الروحانيون  وليست من ذات الله .

قال تعالى : وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ [النساء : 171 ].
2- وقولـه : فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي[الحجر : 29،ص : 72]
3- وقولـه : فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيَّاً [ مريم : 17].
4- وقولـه : ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ [ السجدة : 9].

الشاهد   : 
قال تعالى : (فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا)
وقال تعالى لعيسى عليه السلام (إذْ أَيّدتّكَ بِرُوح القدس ) فمن هو روح القدس
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس ( ابو عبدالله ) المدينة الجوية
------------------------------------------------------------
ينقسم الملائكة الى نوعان لتنفيذ أوامر الله : 
١- امر الله بالكلمة وكلمة الله (  كن ) وعليه ملائكة كونيين يقومون بألقاء كلام الله ( كن) ( كالملقيات ذكرا ) ومثال ذلكً ،،، ( وكلمته القاها الى مريم ) حيث ألقيت كلمة. الله لمريم لخلق جسد عيسى عليه السلام.
 قال تعالى " مثل عيسى كمثل ادم عند الله خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)

٢- امر الله بالنفخة وعليه يكون امر الله يأتي تنفيذه عبر ملائكة روحانيون  
-قال السهيلي في تفسير بن كثير:بقوله( قل الروح من أمر ربي ) أي من شرعه 
الشاهد :
-قوله تعالى:(قل الروح من أمر ربي ).
-وقوله" يلقى الروح من أمره".
-وقوله"وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا……" الشورى 
فالنفخ امر من اوامر الله ولكنه ياتي بالنفخ عبر الروحانيين

الشاهد:
الروحانيون هم القائمون على تنفيذ أمر الله ((( بالنفخ ))) ، 
فأسرافيل عليه السلام الموكل ((( بالنفخ ))) في الصور 
وملك الموت الموكل بنزع ((( الروح )))
وجبريل ((( الروح الأمين))) ..الخ، نفخةً الرحمة ونفخة الهلاك  والايحاء اقل من النفخةً .
فالروحانيين هم القائمون على تنفيذ أوامر الله بالنفخ كالإيحاء(نفث)، والريح(من روح الله)، والرحمة نفث من روح الله، ونفخة التأييد ونفخة الأحياء والنفخ في الصور…الخ وكنفخ الروح للبشر
فالله الواحد الاحد الفرد الصمد
- وأمره بالكلمة كن وكلمته( تلقى )وعليها ملائكة كونيين" كالملقيات ذكرا"( الناسوت)
- وامر الله بالنفخ قال تعالى" قل الرُّوح من امر ربى ،،،أي من أوامر الله (الاهوت)
فالنفخة تكون امر من أوامر الله(اي من شرعة ) مخلوقة تأتي عبر الروحانيون  وليست من ذات الله ،،،، وآلا كنا  عبدنا عيسى وادم  وانما أظهرها بقوله تعالى 
 " قل الرُّوح من امر ربي "  اي الرُّوح من أوامر الله وليست من ذاته 

ففى حديث الرسول صل الله عليه وسلم عندما سأله اليهود عن سر الرُّوح فقال أليس هو جِبْرِيل ،،، لبيان سر الرُّوح بأنها ليست من ذات الله وانما من الروحانيون 

قال تعالى : وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ [النساء : 171 ].
2- وقولـه : فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي[الحجر : 29،ص : 72]
3- وقولـه : فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيَّاً [ مريم : 17].
4- وقولـه : ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ [ السجدة : 9

النتيجة : هناك فارق بين تنفيذ أوامر الله:
-الملائكة الكونيين القائمون على القاء اوامر الله بالكلمة ( كن )  كخلق جسد عيسى ويسمى بالمسيحية  الناسوت 

-  والملائكةً الروحانيون القائمون على النفخ للإحياء والاحياء والتاييد والريح والرحمة والهلاك كروح القدس: لخلق الرُّوح ويسمى بالمسيحية اللاهوت 

ليكون عيسى بن مريم  مخلوق من الكلمة التي تلقى( الناسوت) ومن النفخةً آلتي تنفخ ( الاهوت)  قال تعالى(وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا) إِلَىٰ مَرْيَمَ (وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ) 
قال تعالى ( فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها( روحنا ) فتمثل لها بشرا سويا ( 17 ) قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا ( 18 ) قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا ( 19 ) قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا ( 20 ) ) 
السؤال 
الملائكة الكونيين يلقون بأوامر الله من السماء فكيف ينفذ الروحانيون أوامرهم  وهم اجسام لطيفة نورانية ( الحجاب )
 يقول الرسول  صل الله عليه وسلم  في الحديث الصحيح ( الرُّوح لا يلقى الرُّوح. )
فكيف ينزل الروحانيون من السماء لتنفيذ أوامر الله بالنفخة
قال تعالى " تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) 
وهي تلبس الروحانيون (الذي ليس لديهم اجساد ) بأجساد .الملائكة الكونيين لتكون القيادة. الروحانيون كعلاقة الرُّوح بالجسد لتنفيذ امر الله في الناسوت  اووالاهوت.  ومثال ذلك خلق عيسى وكذلك في تأييدهً بالكلمة وبالنفخة بالقوى 
كما أيد من قبله ومن بعده من العيد البشر
الشاهد 
يقول رسول الله (صل الله عليه وسلم ) لحسان بن ثابت : 
” إن الله يؤيد حسان بروح القدس , ما نافح عن رسول الله “ 
فمن هو روح القدس وماالمقصود بتأيده؟
الاجابة:
هو ملك من الملائكة الروحانيين ( يسمى روح القدس) وهو يختلف عن جبريل عليه السلام (الروح الامين ) فهو مصدر القوة والوصال (من الله) بين السماء والارض فهو (ينفخ وينفث) لاوامر الله عبر النفخة كما يلي :
التفاصيل  على الرابط. 
https://satelgroup777.blogspot.com/2017/10/blog-post_19.html
الله اكبر

قال تعالى: ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ (وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا) إِلَىٰ مَرْيَمَ (وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ) فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (171) لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ۚ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا (172)  )
--------------------------------------------------------------------------------

السؤال : ما المقصود بقوله تعالى لعيسى عليه السلام : قال تعالى (إذْ أَيّدتّكَ بِرُوح القدس
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
( ابو عبدالله ) المدينة الجوية


------------------------------------------
يقول رسول الله (صل الله عليه وسلم ) لحسان بن ثابت
إن الله يؤيد حسان بروح القدس , ما نافح عن رسول اللهفمن هو روح القدس وماالمقصود بتأيده؟


الاجابة:
هو ملك من الملائكة الروحانيين ( يسمى روح القدس) وهو يختلف عن جبريل عليه السلام (الروح الامين ) فهو مصدر القوة والوصال (من الله) بين السماء والارض فهو (ينفخ وينفث) لاوامر الله عبر النفخة كما يلي :

-اولا :الايحاء ( وهو نفث اقل من النفخ):
 قال صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس( نفث) في روعي : أن نفسا لا تموت حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، و لا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإن الله لايدرك ما عنده إلا بطاعته
الشاهد
روح القدس هو الوصال ((( المباشر))) للإيحاء بين الله وبين البشر ..... 
(غير ايحاء جبريل (الروح الامين) وسيط مع البشر  للتبليغ وإيحاء القرآن)

- ثانيا : النفخ بالتأييد وبالإحياء
: قال تعالى (فأرسلنا إليها (روحنا) فتمثل لها بشرا سويا) فمن هو الروح الذي تمثل بشرا سويا لمريم
 قال تعالى ( و التي أحصنت فرجها (فنفخنا) فيها من( روحنا) و جعلناها و ابنها آية للعالمين» 
وقال ( أرسلنا إليها روحنا)
الشاهد : روح القدس  هو الذي نفخ نفخة التاييد ( قال  تعالى لعيسى :(إذْ أَيّدتّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ......." )

ماهي المعجزات لعيسى نتيجة نفخة التاييد من روح القدس :
=====================================
** إِذْ قَالَ اللّهُ يَعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىَ وَالِدَتِكَ (إِذْ أَيّدتّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ) :

تكَلّمُ النّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً 
وَإِذْ عَلّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ
وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطّينِ كَهَيْئَةِ الطّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي
وَتُبْرِىءُ الأكْمَهَ وَالأبْرَصَ بِإِذْنِي
وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَىَ بِإِذْنِيِ
وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِيَ إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيّنَاتِ 
فَقَالَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـَذَا إِلاّ سِحْرٌ مّبِينٌ

فبالوصال مع السماء نتيجة نفخة التاييد من روح القدس اصبح العبد (بإذن الله) صاحب الكرامة التي ارادها الله له 
بتسخير الملائكة والروح

الشاهد
النفخ في اللغة جاء بمعني الروح، والنفخ سمي روحا لأنه ريح يخرج من الروح ففي التنزيل يظهر الأمر بالنفخ لعيسى (لعيسى عليه السلام )في الطين: بقوله تعالى (أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ"آلعمران
-قال السهيلي في تفسير بن كثير:بقوله( قل الروح من أمر ربي ) أي من شرعه 

النتيجة
الروح أمر من أوامر الله تعالى (أي من شرعه ) وتأتي بالنفخ

الشاهد :
-قوله تعالى:(قل الروح من أمر ربي ).
-وقوله" يلقى الروح من أمره".
-وقوله"وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا……" الشورى 

فالنفخ امر من اوامر الله ولكنه ياتي بالنفخ عبر الروحانيين
فالنطفه في رحم الام  اذا مر عليها  أربعون يوما  يرسل الله لها ملكا لينفخ فيها فيحييها  ومن ثم لتكون بالتطور طفلا 
 روى الإمام مسلم بسنده عن عبد الله ابن مسعود قال: حدثنا رسو ل الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال: (إن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما،ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك، ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك، ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح. ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد). رواه مسلم

من هم الروحانيون القائمون على النفخ:
=========================
قال تعالى (تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ (وَالرُّوحُإِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ )

قال النضر في كتاب الحروف المفسرة من غريب الحديث أنه قال حدثنا عوف الأعرابي عن وردان بن خالد قال بلغني أن الملائكة( منهم روحانيون ) ومنهم من خلق من النور ومن الروحانيين جبريل وميكائيل وإسرافيل عليهم السلام.

الشاهد:
الروحانيون هم القائمون على تنفيذ أمر الله بالنفخ ، فأسرافيل عليه السلام الموكل بالنفخ في الصور وملك الموت الموكل بنزع الروح وجبريل الروح الأمين..الخ، فالروحانيين هم القائمون على تنفيذ أوامر الله بالنفخ كالإيحاء(نفث)، والريح(من روح الله)، والرحمة نفث من روح الله، ونفخة التأييد ونفخة الأحياء والنفخ في الصورالخ وكنفخ الروح للبشر

الخلاصة
عيسى عليه السلام كان مؤيد بروح القدس فينفخ بإذن الله في الطين فيكون طيرا......الخ
فعيسى كلمة الله وروحه ( لينطق بكلمة الله على لسانه ومؤيدا بروح القدس لينفخ بأذن الله ):

أ- فكان تأيده بالأمر (بكلمة الله كن) (بأذن الله ):
---------------------------------------
ففي تفسير القرطبي ج6ص 318
قال تعالى ( لعن الذين كفروا من بنى إسراءيل على (لسان) داود وعيسى ابن مريم) ق الآية حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع قال ثنا أبو محصن حصين بن نمير عن حصين يعني بن عبد الرحمن عن أبي مالك قال لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود قال مسخوا على لسان داود قردة وعلى لسان عيسى خنازير

ب- وكان تأيده بالأمر بالنفخة (بأذن الله) لينفخ وينفث بالوصال بالروح:
------------------------------------------------------------
قال تعالى "إذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ(110)المائدة

ملاحظة:
الأمر كان لتخليق ( طير) فقط أما تخليق (إنسان) من روح وجسد من طين هي أعمال خاصة بالربوبية لم تعطى لأحد من الأنبياء،فلم يسبق لنبي أن ينفخ في الطين ليكون أنسانا ولكن من الممكن أن يحي جسد مات صاحبه.(بالنفخة)

النتيجة:
=====
أ-الرسل كانوا مؤيدون بروح القدس وإن اختلفت درجة التأييد(ومنهم تأيد بالكلمة):

الشاهد:في تفسير بن كثير ج3 ص 515 : 
قال الإمام أحمد : عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال قال رسول الله (صل الله عليه وسلم ) من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي قالوا يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت يعني وقد بليت 
(قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) ورواه أبو داود والنسائي وبن ماجة ،… 
حدثنا جرير بن حازم سمعت الحسن البصري يقول: قال رسول الله (صل الله عليه وسلم ) ( لا تأكل الأرض جسد من كلمه روح القدس ) مرسل حسن والنووي في الأذكار.

-وفي الصحيحين : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ نَبِيٌّ إِلَّا وَقَدْ أُعْطِيَ مِنَ الْآيَاتِ مَا مِثْلُهُ آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَرُ وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْيًا أَوْحَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيَّ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَهُمْ تَبَعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ".
(الإيحاء من روح القدس لكلام الله المباشر (وحي مجرد))

-نفخة التأييد بروح القدس كانت" (لسليمان عليه السلام ) فقد سخر الله له الريح ليركبه ويتحكم فيه ( والريح نفخه من روح الله) وسخر له الجن ، وعلمه منطق الكلام مع الطير والحيوانات….الخ

-نفخة التأييد بروح القدس لداود عليه السلام فأَلان له الحديد،وأوب له الجبال.،ويقول القرطبي بأنه مكتوب في كتب أهل الكتاب بأن دواد عليه السلام كان مؤيد بروح القدس.

-وأمر الكلمة كان لموسى عليه السلام : قال تعالى"وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنْ الشَّاهِدِينَ(44)القصص

- قال تعالى "وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ(12)النمل

- وقال "فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ"الشعراء

- وقال "وَإِذْ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا "

-وقال" وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ(117)الأعراف

وابراهيم عليه السلام وخروجه من النار سالما، وناقة صالح التي خرجت من الصخر

 ب-كذلك المؤمنون مؤيدون بروح القدس:
-----------------------------------
قال البخاري :- قال بن أبي الزناد عن أبيه عن أبي هريرة عن عروة عن عائشة أن رسول الله (صل الله عليه وسلم ) وضع لحسان بن ثابت منبرا في المسجد فكان ينافح عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) فقال رسول الله (صل الله عليه وسلم) "اللهم أيد حسان (بروح القدس )كما نافح عن نبيك".

-وقال تعالى "لاتَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الْإِيمَانَ ...... ((( وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ  منه )))،،،، وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(22)المجادلة

- قال تعالى "إِنَّ وَلِيِّي اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196)الأعراف

- في مسند أحمد قال: "حدثنا بشر بن الوليد نا محمد بن طلحة عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد أن النبي (صل الله عليه وسلم ) قال إني أوشك أن أدعى فأجيب وأني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا بما تخلفوني فيهما.

-"قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنْ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ"النمل

- في صحيح البخاري قال: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صل الله عليه وسلم) إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ.

-حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الطَّيِّبِ حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَلَّامٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ عَنْ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ ثُمَّ قَرَأَ ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ) قَالَ أَبمو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيَةِ ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ) قَالَ لِلْمُتَفَرِّسِينَ

-ويقول المصطفي صلى الله عليه وسلم في شرح الحديث بأن الله عز وجل يقول بأن المؤمن إذا أتقي ربه حق تقات لكان سمعه الذي يسمع به وعينه الذي يرى بها ويده التي يبطش بها.
فالمؤمنون العاديون لهم التاييد من الله قال تعالى :
قال الله تعالى " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502 وقد روى الحديث الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي ..

أمثله للتأييد :
========
- خروج أبي مسلم الخولاني من النار سالما بعد أن ألقاه فيها (الأسود بن شرحيل) الذي أدعى النبوة وأراد من أبي مسلم أن يقر به نبياً فأبى" ، (عند الحافظ في التهذيبب 12-235-236 )وبن الجوزي في صفة الصفوة،وقول أبو بكر الصديق فيه

- إيصال قول عمر بن الخطاب لسارية بقوله "يا سارية الجبل الجبل" حيث أيد الله عمر بالمكاشفة برغم وجود آلاف الكيلو مترات بينهم ، وكذلك في قول عمر رضي الله عنه بأن من صلبه يخرج أمام عادل وبالفعل كان من ولده ( عمر بن عبد العزيز ) …الخ .

- ومولى رسول الله التي تحطمت سفينته وركب اللوح الذي طرحه في أجمة فيها أسد كان يريده فقال له :يا أبا الحارث أنا مولي رسول الله صلى الله عليه وسلم فطأطأ رأسه وأقبل إليه فدفعه بمنكبه حتى أخرجه من الأجمة ووضعه على الطريق (البخاري في التاريخ3 - 195 )

- وقاطع الطريق الذي سرق عبد وأمهله القتل لحين إنهاء صلاته فاستغاث العبد بالله فنزل ملك فارس قطع رقبه قاطع الطريق، والقصص كثيرة وثابتة في تأييد الله لعباده.

-وعن الحسن قال أحرقت خصاص بالبصره وبقي خص في وسطها لم يحترق وأمير البصره يومئذ أبو موسى الاشعري فخبر بذلك فبعث الى صاحب الخص فأتى به فاذا شيخ فقال يا شيخ ما بال خصك لم يحترق فقال أقسمت على ربي ألا يحرقه فقال أبو موسى أما اني سمعت رسول الله (ص)يقول يكون في أمتي رجال طلس رؤوسهم دنس ثيابهم لو أقسموا على الله لأبرهم .

- وقال تعالى "فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا(65)الكهف

- وفي الحديث أن رسول الله (ص) دعا لابن عباس فقال "اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل"، قال تعالى " يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(269)البقرة

- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا(54)النساء

- " بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ(49)العنكبوت

النتيجة :التواصل بالتأيد هو الرباط الواصل بين السماء والأرض "

عن أبي سعيد الخدري ان النبي (ص) قال إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض. "

&-فنفخة التأييد من الروح تكسب صاحبها الوصال بالله:

- في تفسير الطبري ج 26ص 86: قال أخبرنا موسى بن عبيدة عن إياس بن سلمة قال قال سلمة بينما نحن قائلون زمن الحديبية نادى منادي رسول الله (ص) أيها الناس البيعة البيعة نزل روح القدس صلوات الله عليه قال فسرنا إلى رسول الله (صل الله عليه وسلم ) وهو تحت شجرة سمرة قال فبايعناه وذلك قول الله لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثـبهم فتحا قريبا

-"ِإنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا(10)الفتح

- بنزول روح القدس قال تعالى" يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ، "عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ" للوصال

&- النفث من الروح تكسب صاحبها الوصال بكلام الله المباشر ورؤيته
قال تعالى "وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ.

الخلاصة
@-  روح القدس  هو الرسول الكريم صاحب آلقول  وليس محمد صل الله عليه وسلم ففي هذه الآية 
قال تعالى ‏:‏{ ‏‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ
---------------
@- روح القدس هو صاحب القول وليس جِبْرِيل عليه السلام  ففي هذه الاية 
قال تعالى ‏:‏{ ‏‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ‏ } [‏إلحاقه‏]‏ 
ففي التنزيل ، فإنه قال‏:‏{ ‏‏وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ‏‏} ‏[‏الشعراء‏]‏ 
فجمع بين قوله‏:‏‏{ ‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ‏‏} وبين قوله‏:‏ {‏‏وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}والضميران عائدان إلى واحد، والذي نزل به جِبْرِيل  عليه السلام

 النتيجة
الروح هي المخلوقة بأمر الله بالنفخ فهي التي تنفخ الأرواح وتنفث كلام الله (ومرآه لرؤية الله  تعالى عز وجل) فهي حجاب النورالعاكس لرؤيته تعالى ولكلامه من خلالها ومن خلال الأرواح المؤيدة الممتدة معها بالوصال(ذو مرة )كروح القدس والروحانيين، لينطقوا بكلام الله المباشر ويمكنوا من رؤيته تعالى بكونهم حجاب النور العاكس من الروح في رؤيته تعالى ولكلامه
(عيسى كان مؤيد (بروح القدس) التي تعد حجاب نور عاكس (لكلام الله ) ولرؤيته من نوره من خلال جسد عيسى )
وكذلك لتنفيذ أوامر الله 


الشاهد:
  • وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (47) وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ (48) وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49)ل  عمران

  • ( قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين ( 38 ) قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين ( 39 ) قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم ( 40 ) ) النمل

الخلاصة: 
&- ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ( الزمر الآية: 67 )
&-  ( ‎سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوّاًكَبِيراً) (الاسراء:43)
._______________________________________________________________________________________  
ماذا قال اهل الكتاب عن تأييد روح القدس لداوُد عليه السلام

[فَصْلٌ: بَيَانُ مَعْنَى قَوْلِهِ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ " رُوحُكَ الْقُدُسِ لَا تُنْزَعُ مِنِّي]

قَالُوا: وَقَوْلُهُ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ   " رُوحُكَ الْقُدُسُ لَا تُنْزَعُ مِنِّي ".
فَيُقَالُ: هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ رُوحَ الْقُدُسِ كَانَتْ فِي دَاوُدَ، فَعُلِمَ بِذَلِكَ أَنَّ رُوحَ الْقُدُسِ الَّتِي كَانَتْ فِي الْمَسِيحِ مِنْ هَذَا الْجِنْسِ، فَعُلِمَ بِذَلِكَ أَنَّ رُوحَ الْقُدُسِ لَا تَخْتَصُّ بِالْمَسِيحِ، وَهُمْ يُسَلِّمُونَ ذَلِكَ، فَإِنَّ مَا فِي الْكُتُبِ الَّتِي بِأَيْدِيهِمْ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ أَنَّ رُوحَ الْقُدُسِ حَلَّتْ فِي غَيْرِ الْمَسِيحِ فِي دَاوُدَ، وَفِي الْحَوَارِيِّينَ، وَفِي غَيْرِهِمْ.
وَحِينَئِذٍ فَإِنْ كَانَ رُوحُ الْقُدُسِ هُوَ حَيَاةَ اللَّهِ وَمَنْ حَلَّتْ فِيهِ يَكُونُ لَاهُوتًا، لَزِمَ أَنْ يَكُونَ إِلَهًا وَلَزِمَ أَنْ يَكُونَ كُلُّ هَؤُلَاءِ فِيهِمْ لَاهُوتٌ وَنَاسُوتٌ كَالْمَسِيحِ، وَهَذَا خِلَافُ إِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ وَالنَّصَارَى وَالْيَهُودِ.
وَيَلْزَمُ مِنْ ذَلِكَ أَيْضًا أَنْ يَكُونَ الْمَسِيحُ فِيهِ لَاهُوتَانِ الْكَلِمَةُ وَرُوحُ الْقُدُسِ، فَيَكُونُ الْمَسِيحُ مَعَ النَّاسُوتِ أُقْنُومَيْنِ: أُقْنُومُ الْكَلِمَةِ، وَأُقْنُومُ رُوحِ الْقُدُسِ، وَأَيْضًا فَإِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ صِفَةً لِلَّهِ قَائِمَةً بِهِ، فَإِنَّ صِفَةَ اللَّهِ الْقَائِمَةُ بِهِ، بَلْ وَصِفَةُ كُلِّ مَوْصُوفٍ لَا تُفَارِقُهُ وَتَقُومُ بِغَيْرِهِ، وَلَيْسَ فِي(3/243)
.______________________________________________________________________________________
رسالة من الله ( جل جلاله ) الى أهل الكتاب:
قال تعالى: ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ (وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا) إِلَىٰ مَرْيَمَ (وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ) فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (171) لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ۚ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا (172) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (173) يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا (174) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا (175)النساء
._______________________________________________________________________________________
   في سورة فصلت  : "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق " ؟ 
السؤال:
ما هو تفسير الآية و هل المقصود بها أنّ اهل الكتاب سوف يعلمون أنّ الإسلام هو الدين الحق قبل موتهم وعليه لن يكون لأحد أي عذر يوم القيامة ؟  

الجواب :
 أن هذا وعد من الله تعالى أنه سيكشف للناس عن آياته في نواحي السموات والأرض وفي أنفسهم حتى يتبين لهم ويثقوا أن القرآن حق أنزله الله تعالى:

&- فيقول بن كثير رحمة الله عليه في تفسير تلك الاية  : سَنُظْهِرُ لَهُمْ دَلَالَاتِنَا وحُجَجنا عَلَى كَوْنِ الْقُرْآنِ حَقًّا مُنَزَّلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، عَلَى رَسُولِهِ صَل اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَائِلَ خَارِجِيَّةٍ ( فِي الآفَاقِ ) ، مِنَ الْفُتُوحَاتِ وَظُهُورِ الْإِسْلَامِ عَلَى الْأَقَالِيمِ وَسَائِرِ الْأَدْيَانِ

&- ويقول السعدي رحمة الله عليه في تفسير تلك الاية: " إن قلتم - أيها الكافرون - أو شككتم بصحته وحقيقته - يعني القرآن - فسيقيم الله لكم ، ويريكم من آياته في الآفاق كالآيات التي في السماء وفي الأرض ، وما يحدثه الله تعالى من الحوادث العظيمة ، الدالة للمستبصر على الحق.
(وَفِي أَنْفُسِهِمْ) مما اشتملت عليه أبدانهم ، من بديع آيات الله وعجائب صنعته ، وباهر قدرته ، وفي حلول العقوبات والمثلات في المكذبين ، ونصر المؤمنين ، (حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ) من تلك الآيات ، بيانًا لا يقبل الشك (أَنَّهُ الْحَقُّ) وما اشتمل عليه حق .
وقد فعل تعالى ، فإنه أرى عباده من الآيات ، ما به تبين لهم أنه الحق ، ولكن الله هو الموفق للإيمان من شاء، والخاذل لمن يشاء " انتهى من " تفسير السعدي " (ص 752) .

النتيجة :
...إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ ﴿١٥٩ البقرة﴾،،  
._______________________________________________________________________________________
الخلاصة : قال تعالى،،،  ﴿مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِراً عَلِيماً .." النساء
.______________________________________________________________ الخاتمة : جميع الكتب السماوية من مشكاه واحدة :
&- قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث 
--------------------------------------
( أنا أولى الناسِ بِعِيسَى ابنِ مريمَ في الدنيا و الآخرةِ ، ليس بَيْنِي و بينَهُ نَبِيٌّ ، و الأنْبياءُ أوْلادُ عَلَّاتٍ ؛ أُمَّهاتُهُمْ شَتَّى ، و دِينُهُمْ واحِدٌ) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامعخلاصة حكم المحدث: صحيح:

&-  وقال المسيح فى انجيلة الصحيح (انجيل برنابا) :
---------------------------------------------
عندما سأل كيف يعرف الحق؟؟؟
أجاب يسوع :
( كل ما ينطبق على كتاب موسى فهو حق فاقبلوه ، لأنه لما كان الله واحدا كان الحق واحدا فينتج من ذلك أن التعليم واحد وأن معنى التعليم واحد فالإيمان إذا واحد الحق أقول لكم أنه لو لم يمح الحق من كتاب موسى لما أعطى الله داود أبانا الكتاب الثاني ولو لم يفسد كتاب داود لم يعهد الله بإنجيله إلي لأن إلهنا غير متغير ولقد نطق رسالة واحدة لكل البشر فمتى جاء رسول الله يجيء ليطهر كل ما أفسد الفجار من كتابي)
                                                           
النهاية :
  • قال تعالى:(سُبْحانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ ومِنْ (أَنْفُسِهِمْ) ( وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ) ) يس/ 36 


  • وقال تعالى " ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا 51"الكهف فهي آيات بينات من الله في خلقه تبين للبشر كمال قدرته وانفراده  بالوحدانية "لا يسأل عما يفعل وهم يسألون"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى قوله تعالى : "يفرقون بين المرء وزوجه"

من اسرار القرآن الكريم والانجيل الحور العين

إيضاح البيان لأسرار القرآن عن معرفة المحكم والمتشابه وسر الحروف المقطعة