مختصر حال البشر من بعد الموت في حياة البرزخ والبعث



مختصر حال البشر من بعد الموت في حياة البرزخ والبعث


بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس
ابو عبدالله ( من المدينة الجوية )




-------------------------------------------
قال تعالى : "وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم"


الشاهد:
ينقسم البشر من بعد الوفاة والبعث الى ثلاث أزواج ( انفس وأجساد )
------------------------------------------------------
اولا: أزواج اهل السابقون ،،،
وهم النَّبِيِّن والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئك رفيقا،،،
وعددهم خمس فئات ،،،
- فمنهم من يموت ليفصل بين (روحه ونفسه) في السماء الدنيا الذي (يفرق فيها كل امر حكيم،،،) لتسمى النفس بعد الفصل (نسمه) لتكون النسمة في حصاله طيور خضر في الجنه فسبحان الذي فلق الحبة وبرأ النسمة
- ومنهم من توفي ولم يمت كالشهداء فهم احياء يرزقون ،،، ولكن لاتشعرون ،،،اي لا يفصل بين (النفس والروح) ولا يتحقق الموت كعيسى عليه السلام متوفى وليس ميت ،،، قال تعالى :فأني متوفيك ورافعك عندي
- اما اجساد السابقون جميعا ففي القبور من بعد الموت دون الانفس ،،،، فأنفسهم تسبقهم للجنة الفضية (عليين ) قوارير من فضة بيضاء منعمين الى حين البعث ،،، فلا يتعرضون لفتنة القبر ،،، فلا يروا ،،، ناكر ونكير
لعدم وجود أنفسهم بالقبور فهم اهل عليين من بعد الموت لحين البعث والحساب ،،، بقيام الاجساد من القبور لتتلبس الانفس من بعد نزولها من عليين بالإجساد الذي تقوم من القبور ليجمع بينهما من بعد الحساب للدخول للجنة الذهبية
-------------------------------------------------------
ثانيا -أزواج اهل الميمنة وهم ثلاث فرق .
منهم ،،، مقتصد ،، وظالم لنفسه ،،، وسابق بالخيرات
أعلاهم السابق بالخيرات مثل المجاهد في سبيل الله بنفسه وماله ولم يمت مثل خالد بن الوليد
في قوله تعالى:
قال تعالى (ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها ..)
وهم ثلاثة أقسام:
الأول :-
الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً ..!
والثاني :-
المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات..
والثالث :-
السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة.
( ثم وعد الجميع بجنات عدن كل بحسب عمله من الازواج وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
(جنات عدن يدخلونها....))
والواو في ( يدخلونها ) ..
شاملة: للظالم والمقتصد والسابق على التحقيق،وهم عامة البشر كل بحسب الدرجه ومن المقدم والمؤخر منهما للنفس والجسد (ويحرم صورهم على النار)
---------------------------------------------------
ثالثا -أزواج اهل المشئمة ،،،
١-الكافر العادي ،،،
٢-والكافر المجرم كفرعون :وهو لا يطلع للسماء للتفريق بين روحه ونفسه والتي قال تعالى (يفرق فيها كل امر حكيم) من بعد موته ،،،،، وقوله (حتى يلج الجمل سم الخياط) ،،،
ليظل حي بالأرض(نفسا وروحا) ليقام عليه العذاب الى يوم البعث ،،،، (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامه ادخلوا اهل فرعون أشد العذاب)،،،،،
-------------------------------------------------------
اللهم اجعلنا من الابرار اهل عليين وأجمعنا يوم الجمع بأجسادنا وصورنا ولاتفرقنا لندخل جنتك الذهبية يا ارحم الراحمين بقولك،،،،، ادخلوها بسلام آمنين
بقلم المستشار محمد مجدي رياض عبدالمنعم ادريس ( ابو عبدالله )من ابناء المدينة الجوية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى قوله تعالى : "يفرقون بين المرء وزوجه"

من اسرار القرآن الكريم والانجيل الحور العين

إيضاح البيان لأسرار القرآن عن معرفة المحكم والمتشابه وسر الحروف المقطعة